حرب غزة.. أمريكا تدرس إرسال مزيد من الأسلحة لإسرائيل

الاثنين 19 فبراير 2024 04:43 م

كشفت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس إرسال مزيد من الأسلحة إلى إسرائيل بالتزامن مع عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أمريكيين مطلعين قولهما إن العملية المقترحة تأتي كجزء من المساعدة العسكرية الأمريكية طويلة الأمد المقدمة لدولة الاحتلال.

وبحسب مصادر الشبكة فإن الولايات المتحدة قدمت هذه الأسلحة إلى إسرائيل من قبل مشيرة إلى أنها تشمل شرائح إضافية من المساعدات العسكرية، والتي يمكن تعديلها بناءً على احتياجات إسرائيل.

وبحسب الصحيفة فإن موافقة الكونجرس ليست مطلوبة لإتمام إرسال عملية نقل الأسلحة الأمريكية المقترحة إلى إسرائيل.

وفي وقت سباق، كشف صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن واشنطن تستعد لتعزيز الترسانة الإسرائيلية بأسلحة تشمل "قنابل إم.كيه-82 وذخائر الهجوم المباشر المشترك كيه.إم.يو-572 التي تضيف توجيها دقيقا للقنابل وصمامات قنابل إف.إم.يو-139"، مشيرة إلي أن قيمة الأسلحة تقدر بنحو "عشرات الملايين من الدولارات".

والإثنين، قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إنها قررت شراء عشرات الآلاف من الأسلحة الشخصية لجنودها، في أكبر مناقصة تجريها الوزارة على الإطلاق لشراء أسلحة من شركات محلية.

وفي نهاية العام الجاري، كشفت تقارير عبرية أن الولايات المتحدة أرسلت أكثر من 230 طائرة شحن، و20 سفينة محملة بالأسلحة لإسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وفي أكتوبر/ تشرين أول المنصرم، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن وصول 45 طائرة شحن محملة بقرابة 1000 طن من الأسلحة إلى البلاد منذ بدء الحرب على غزة قبل أسبوعين، دون أن تحدد مصدر الشحنات.

وتحظى تل أبيب بدعم عسكري أمريكي كبير، حيث قال الرئيس جو بايدن في ديسمبر/كانون الأول، خلال احتفال في البيت الأبيض بمناسبة عيد "حانوكا" اليهودي إن بلاده ستواصل تقديم الدعم العسكري لإسرائيل حتى تتخلص من حركة "حماس"، مؤكدا التزامه بدعمها.

غير أن أصوات عدة داخل الكونجرس الأمريكي خرجت في الآونة الأخيرة لتبدي اعتراضها علي الدعم المستمر المقدم من واشنطن لتل أبيب، والذي تستخدمه الأخيرة في حربها ضد المدنيين في قطاع غزة.

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

أسلحة أمريكية لإسرائيل حرب غزة موافقة الكونجرس قنابل وذخائر الإدارة الأمريكية

المحكمة العليا في لندن ترفض تعليق تصدير الأسلحة لإسرائيل