برلماني بريطاني: إسرائيل تجاوزت حدود الدفاع المعقول عن النفس بغزة

الاثنين 19 فبراير 2024 05:20 م

قال ويس ستريتنج البرلماني البريطاني، ووزير الصحة في حكومة الظل في حزب العمال البريطاني إن إسرائيل تجاوزت حدود الدفاع المعقول عن النفس خلال عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

جاء ذلك، في تصريحات أدلي بها ستريتنج لشبكة سكاي نيوز البريطانية، بينما يستعد حزب العمال لتصويت يجرى في وقت لاحق هذا الأسبوع في مجلس العموم على مقترح صعب يدعو لوقف إطلاق النار في غزة.

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن إسرائيل تجاوزت ما هو متناسب، أجاب ستريتينج: "أعتقد، بشكل موضوعي، نعم، أن إسرائيل ذهبت بعيدا جدا. وقد رأينا ذلك من خلال خسارة غير متناسبة في أرواح المدنيين الأبرياء”.

وأشار ستريتنج إلى أنه من الممكن أن تكون إسرائيل قد انتهكت القانون الدولي في حملتها العسكرية، التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 28 ألف شخص في غزة بداية جيش الاحتلال على القطاع.

وذكر أن حزب العمال لم يقرر بعد كيفية الرد على الاقتراح الذي قاده الحزب الوطني الأسكتلندي للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة والذي من المقرر أن تتم مناقشته بعد غد الأربعاء.

وحتى الآن، رفض حزب العمال البريطاني الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.. مستخدما لغة أكثر حذرا بعض الشيء حول الحاجة إلى إنهاء القتال بشكل مستدام.. ومع ارتفاع عدد القتلى في غزة.

ومع دعوة عدد من أعضاء البرلمان من حزب العمال علنا إلى وقف إطلاق النار، تغير موقف الحزب تدريجيا، حيث تعد تعليقات ستريتنج من بين الأشد صرامة حتى الآن.

والأحد، قال رئيس حزب العمال كير ستارمر أمام مؤتمر حزب العمال الأسكتلندي في جلاسكو "إن القتال يجب أن يتوقف الآن في غزة"، وحذر إسرائيل من توسيع هجومها العسكري إلى مدينة رفح الجنوبية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، حذر أعضاء مسلمون في حزب العمال، من مغبة خسارة الحزب أصوات الناخبين المسلمين في البلاد إذا لم يغير الحزب من موقفه "الداعم لإسرائيل" بشأن غزة.

و"حكومة الظل" هي حكومةٌ غير متواجدة على المسار التنفيذي للبلاد تشكلها المعارضة التي تخسر الانتخابات، وتتمثل وظيفتها في توجيه النقد لرأس السلطة أو الحكومة القائمة، ويطلق عليها في بريطانيا "المعارضة الوفيّة".

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

ويس ستريتنج حرب غزة حزب العمال البريطاني وقف إطلاق النار فى غزة