فرنسا واليونان وقبرص تمنع تمويلا أوروبيا لتزويد أوكرانيا بمسيرات تركية

الاثنين 19 فبراير 2024 06:09 م

أفادت صحيفة يونانية، الإثنين، بأن خطة تمويل صفقة شراء أوكرانيا لطائرات مسيرة تنتجها شركة بيرقدار التركية، تم حظرها من قبل اليونان وجمهورية قبرص وفرنسا.

ونقلت "إيكاثيماريني" عن مصدر دبلوماسي من بروكسل قوله إن أوكرانيا كانت تخطط لشراء طائرات مسيرة وقذائف مدفعية من تركيا، بتمويل أوروبي، وأعدت "طلبية كبيرة" لإرسالها من تركيا، مشيرة إلى أن الممثلين الدائمين في الاتحاد الأوروبي يناقشون هذه القضية منذ فترة، وفقا لما ترجمه "الخليج الجديد".

وأضافت أن الكشف عن أن تمويل صفقة بيرقدار سيكون بدعم من الاتحاد الأوروبي، استخدمت كل من: اليونان وقبرص وفرنسا حق النقض لمنع شراء أوكرانيا للطائرات المسيرة.

وخلال اجتماع اللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي، في أوائل الأسبوع الماضي، أعلنت الدول الثلاث معارضتها لاقتراح التمويل، الذي بدا أنه يحظى بدعم غالبية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، بحسب المصادر.

ويمكن لطاشرات "بيرقدار" اكتشاف رادارات أنظمة الدفاع الجوي التكتيكية، ويعمل نظام التحكم الخاص بها في نطاق مختلف من الطيف الكهرومغناطيسي، ليهرب من نظام تشويش الحرب الإلكترونية.

وساهم هذا النوع من الطائرات التركية المسيرة في تحقيق الجيش الأوكراني لإنجازات عسكرية بعدما أثبتت مكانتها كسلاح نوعي في حروب عدة حول العالم.

وتكلف المسيرة التركية بيرقدار حوالي 5 ملايين دولار، ويمكن أن تطير لمدة 27 ساعة بسرعة حوالي 222 كيلومترا في الساعة.

المصدر | إيكاثيماريني/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قبرص اليونان فرنسا تركيا أوكرانيا بيرقدار