اليمين الإسرائيلي يفشل في عزل النائب عوفر كسيف لدعمه دعوى جنوب أفريقيا

الاثنين 19 فبراير 2024 07:38 م

فشلت محاولة أحزاب يمينية في إسرائيل، كانت ترمي لعزل النائب اليساري "عوفر كاسيف"، بعد توقيعه على عريضة تدعم مقاضاة بلاده في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية" في غزة.

ووفق صحيفة "

" العبرية، فقد صوت لصالح عزل كاسيف 85 عضو كنيست (بينهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو)، وتغيب 24 عضوا (بينهم بيني جانتس ويائير لابيد)، وعارض 11 عضوا

وإجراءات عزل عضو في الكنيست تتضمن أولا: جمع 70 توقيعا، ثم انعقاد "لجنة الكنيست" وتصويتها بأغلبية 75% على العزل، ثم تصويت الهيئة العامة للكنيست بأغلبية لا تقل عن 90 عضوا على عملية العزل.

وينص قانون أساس (بمثابة دستور) للكنيست، على أنه "يجوز للكنيست، بأغلبية 90 عضوًا، أن يقرر إنهاء عضوية النائب، إذا قرر أنه يؤيد الكفاح المسلح ضد دولة إسرائيل".

وقال كاسيف، وهو عضو بالقائمة المشتركة الفلسطينية العربية "الجبهة-العربية للتغيير"، في منشور عبر منصة إكس بعد فشل عزله من الكنيست "والآن نحو الهدف الأهم بالفعل- إنهاء الحرب لصالح الشّعبين!

و"كاسيف" هو نائب عن "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" ومعروف برفضه للاحتلال الإسرائيلي، وتأييده لحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته.

 والأحد، قال "كاسيف"، إن "الحكومة الإسرائيلية وأعضاءها يدعون إلى التطهير العرقي والإبادة الجماعية".

وتابع في إشارة إلى الحكومة: "إنهم أضروا بالبلاد والشعب، وهم الذين قادوا جنوب إفريقيا إلى اللجوء إلى لاهاي، وليس أنا وأصدقائي".

وكانت جنوب إفريقيا رفعت مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري، دعوى قضائية أمام محكمة "العدل الدولية" الأداة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة.

 

المصدر | هاآرتس-ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الكنيست عوفر كاسيف حرب غزة تصويت الكنيست