نتنياهو يتعهد بسيطرة أمنية كاملة على غرب نهر الأردن

الاثنين 19 فبراير 2024 08:00 م

تعهد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، بالمحافظة على السيطرة الأمنية الكاملة على المنطقة الواقعة غرب نهر الأردن (الضفة الغربية وقطاع غزة) "مع أو بدون تسوية سياسية دائمة تتضمن إقامة دولة فلسطينية".

وقال نتنياهو في كلمة مصورة عبر حسابه في منصة "إكس": "شهدنا في الأيام الأخيرة ضغوطا علينا بشكل أحادي لفرض إقامة دولة فلسطينية من شأنها أن تعرّض وجود دولة إسرائيل للخطر".

وأضاف: "لهذا السبب قدّمت للحكومة اقتراحًا بقرار ينصّ على أن إسرائيل ستعارض محاولة فرض إقامة دولة فلسطينية عليها بشكل أحادي الجانب".

وأردف نتنياهو: "رغم اختلاف الآراء داخل الحكومة بشأن تسوية دائمة، إلا أن هذا الاقتراح لاقى قبولاً بالإجماع من جميع المشاركين في الحكومة".

وتابع: "إننا جميعا متّحدون في الموقف القائل بأن إسرائيل يجب ألا تخضع للإملاءات الدولية بشأن مثل هذه المسألة الوجودية".

ومضى قائلا: "أعرض اليوم الاقتراح المتفق عليه لموافقة الكنيست، وأنا متأكد من أنه سيحظى بالغالبية الساحقة، وهذا سيوضح للعالم أن هناك وحدة واسعة جدًا داخل إسرائيل ضد المحاولة الدولية لفرض دولة فلسطينية عليها".

وخاطب نتنياهو الإسرائيليين بالقول: "الجميع يعلم أنني أنا من تصدّيت لعقود من الزمن لإقامة دولة فلسطينية من شأنها أن تعرّض وجودنا للخطر، موقفي كان ولا يزال واضحا، وأصبح أقوى بعد مذبحة 7 أكتوبر الرهيبة"، وفق تعبيره.

واستطرد: "في أي وضع، سواء مع أو بدون تسوية دائمة، ستحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية الكاملة على المنطقة الواقعة غرب الأردن كاملةً، وهذا يشمل بالطبع يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية) وقطاع غزة".

وختم نتنياهو بالقول: "حتى أولئك الذين لديهم آراء مختلفة، يتفقون على أنه بعد السابع من أكتوبر، يجب علينا أن نتخذ القرارات المتعلقة بوجودنا ومستقبلنا بأنفسنا، لذلك أدعو جميع الأحزاب الصهيونية إلى التصويت لصالح الاقتراح الذي سنقدمه إلى الكنيست (البرلمان) الليلة".

والأحد، وافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، خلال جلستها الأسبوعية على اقتراح طرحه نتنياهو بعدم الاعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطينية.

وينص الاقتراح على أن إسرائيل "ترفض جملة وتفصيلا الإملاءات الدولية فيما يتعلق بالتسوية الدائمة مع الفلسطينيين"، كما يؤكد أنه "لن يتم التوصل إلى مثل هذا الترتيب إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة".

وبحسب الاقتراح "ستواصل إسرائيل معارضتها للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية"، واعتبر أن "مثل هذا الاعتراف بعد مذبحة 7 أكتوبر سيعطي مكافأة كبيرة للإرهاب، مكافأة لا مثيل لها، وسيمنع أي تسوية سلمية في المستقبل".

والسبت، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن بألمانيا، إنّ أمام إسرائيل فرصة كبيرة من أجل تحقيق السلام مع فلسطين.

وأضاف: "نتفهم وندعم إسرائيل من أجل إيجاد طريق لعدم تكرار ما حدث في 7 أكتوبر (تشرين الأول)"، مؤكدا على أن تأسيس دولة فلسطينية أصبح "حاجة ملحّة أكثر من أي وقت".

يأتي ذلك فيما تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول 2023 حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو نهر الأردن حرب غزة غزة الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي