أردوغان: تحرير إقليم قرة باغ الأذربيجاني فتح نافذة الفرص للسلام في المنطقة (فيديو)

الاثنين 19 فبراير 2024 08:52 م

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن إنهاء الاحتلال الأرميني في إقليم قره باغ الأذربيجاني وتوقيع أذربيجان وأرمينيا اتفاق سلام دائم بينهما من شأنه أن يجلب السلام والاستقرار لجنوب القوقاز والمنطقة.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي عقد الاثنين، مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف، عقب لقائهما في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة: "إن تحرير إقليم قره باغ الأذربيجاني من الاحتلال الأرميني فتح نافذة الفرص من أجل السلام الدائم في المنطقة".

وأضاف: "مع انتهاء الاحتلال (الأرميني) في قره باغ انفتحت نافذة تاريخية من الفرص لتحقيق السلام الدائم بمنطقتنا".، معربا عن أمله ألا تتكرر الأحداث التي جرت مؤخراً على الحدود بين أذربيجان وأرمينيا.

وشدد أردوغان على أنه ينبغي على أرمينيا تقييم مسار السلام من منظور استراتيجي وطويل الأمد، داعياً الأطراف الأخرى إلى تقديم مساهمات بنّاءة "بدلاً من تسميم العملية".

وأبدى تمنياته بالشفاء العاجل للجندي الأذربيجاني الذي أصيب بإطلاق نار من الجانب الأرميني.

وفيما يتعلق بمنع الوفد الأذربيجاني من المشاركة في اجتماعات الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أكد أردوغان أن تركيا ستواصل دعمها لأذربيجان في هذا الصدد، ومساعيها حتى يجري إلغاء القرار.

وعلى صعيد آخر، أعرب الرئيس أردوغان عن سعادته بشكل خاص بكون القمة الاستثنائية لمنظمة الدول التركية ستعقد في تموز/يوليو في شوشة الأذربيجانية، "إحدى العواصم الثقافية للعالم التركي".

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وأذربيجان بلغ 7.5 مليار دولار العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان أذربيجان قرة باغ