مستوطنون يحرقون منزلين ومركبتين في نابلس

الاثنين 19 فبراير 2024 09:55 م

أحرقت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين، مساء الإثنين، منزلين ومركبتين في قرية برقة شمال غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية بحماية من القوات الإسرائيلية.

وهاجم المستوطنون منزل الفلسطيني: محمود حامد الكائن عند مدخل القرية، واستهدفوه بزجاجات حارقة ما أدى لاشتعال النيران فيه وبمركبة كانت في المكان، كما أحرقوا منزل المواطن جمال رضا ومركبته، وفقا لما أوردته وكالة "وفا" الفلسطينية.

واقتحمت القوات الإسرائيلية القرية وأغلقت عددا من الطرق الواصلة بينها وبين بلدة سبسطية، ومنعت مركبات الإسعاف من دخولها، فيما انتشر عشرات الجنود والمستوطنين في المنطقة.

وجاء ذلك بعدما اقتحمت القوات الإسرائيلية، فجر الإثنين، عدة بلدات ومدن في الضفة الغربية، واندلعت مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في بلدة قباطية جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وألقت القوات قنابل دخانية ووزعت مناشير "تهديد للفلسطينيين"، وكثفت تواجدها العسكري في محيط بلدات جبع، وعرابة وبير الباشا، والزبابدة، فيما اندلعت مواجهات في قرية مثلث الشهداء.

وتقدر منظمة "السلام الآن" أن أكثر من 700 ألف مستوطن يقيمون في مستوطنات إسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها شرقي القدس المحتلة.

وتؤيد المنظمة أن عنف المستوطنين بالضفة ازداد بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، وتصاعد بوتيرة ملحوظة أواخر عام 2023 وبحماية من القوات الإسرائيلية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تواصل القوات الإسرائيلية الاقتحامات والاعتقالات في مدن الضفة ومخيماتها لترتفع حصيلة المعتقلين إلى 7060 فلسطينيا، وفق إحصاء لهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية (حكومية) ونادي الأسير (غير حكومي).

المصدر | الخليج الجديد + وفا

  كلمات مفتاحية

نابلس الضفة الغربية المستوطنين إسرائيل قباطية جنين