السعودية: السلطة الفلسطينية قادرة على تولي أمر غزة

الثلاثاء 20 فبراير 2024 05:43 ص

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن السلطة الفلسطينية "قادرة بدعم المجتمع الدولي، على السيطرة على جميع الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة"، في إشارة إلى اليوم التالي لانتهاء الحرب في القطاع.

وفي تصريحات على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، ربط بن فرحان بين طرح اليوم التالي للحرب وبين "طريق حقيقي" لإقامة دولة فلسطينية، وشدد على أن احتمالية تنفيذ عمليات إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة "أمر غير مقبول تماماً"، وفقا لما أوردته قناة "الشرق" السعودية.

وشدد بن فرحان على "أهمية فتح المجال لوصول هذه المساعدات الإنسانية، ومنع أي معاناة أخرى لشعب غزة من أجل الحفاظ على مصداقية النظام الدولي".

وفي مقابلة مع قناة "فرانس 24"، اعتبر بن فرحان أن "السلطة الفلسطينية أظهرت قدرتها ومصداقيتها بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بقضايا الحفاظ على الأمن في الضفة الغربية".

 وتابع أن السلطة الفلسطينية فعلت ذلك في ظل ظروف صعبة، بما في ذلك نقص التمويل واستمرار نشاط الاستيطان غير القانوني.

وقال وزير الخارجية السعودي إن التعامل مع مسألة من سيحكم غزة "تصبح أسهل بكثير" عندما تناقش خطط ما بعد الحرب في سياق القضية الفلسطينية الأوسع، مؤكدا أن إنهاء القتال في غزة، وسحب القوات الإسرائيلية، وفسح الطريق نحو دولة فلسطينية هي شروط مسبقة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

واعتبر بن فرحان أن إيران "لا تريد حرباً أوسع نطاقاً في المنطقة"، مضيفا: "لدينا كارثة إنسانية بين أيدينا مع ما حدث في غزة.. هناك مستوى وفيات من المدنيين ودمار لا يمكن تصوره، 17 ألف يتيم و30 ألف ضحية أو أكثر، والأهم من ذلك مستويات الجوع والاحتياجات الإنسانية الأخرى، بسبب عدم وصول المساعدات، ما يضاعف هذه الكارثة الإنسانية".

وأضاف: "منذ البداية قلنا إننا بحاجة إلى وقف إطلاق النار ونحن بحاجة إلى ذلك الآن أكثر من أي وقت مضى.. ويجب علينا معالجة مسألة دخول المساعدات الإنسانية".

وأشار الوزير السعودي إلى أنه "من غير المقبول أن تدخل أقل من 100 شاحنة يومياً إلى غزة.. خاصة أن الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية الأخرى قالت إن هناك حاجة إلى 500 شاحنة على الأقل، ورغم أن إسرائيل أعلنت التزمها بذلك مراراً، إلا أن ذلك لم يتحقق، ما يضاعف من المأساة الرهيبة ومستوى معاناة المدنيين، وهذا انتهاك واضح للقانون الإنساني الدولي".

المصدر | الخليج الجديد + وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السعودية فيصل بن فرحان السلطة الفلسطينية الضفة الغربية غزة حماس إسرائيل

ليلة الـ137 لحرب غزة.. قصف مناطق متفرقة بالقطاع ونفاد وشيك لمياه الشرب بالجنوب