القوات الجوية الإسرائيلية تفتح تحقيقا موسعا في أحداث طوفان الأقصى

الثلاثاء 20 فبراير 2024 09:08 ص

قررت قيادة القوات الجوية الإسرائيلية فتح تحقيق داخلي موسع في مجمل أعمال سلاح الجو، قبل وبعد عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وحددت قيادة سلاح الجو مايو/أيار المقبل موعدا لتقديم نتائج التحقيق إلى هيئة الأركان العامة، حسبما أوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وذكرت الصحيفة العبرية أن التوقعات ترجح اقتراب بدء جلسات استخلاص المعلومات الشاملة في التحقيق على مستوى هيئة الأركان العامة، مشيرة إلى أن وحدات مختلفة من الجيش الإسرائيلي بدأت بالفعل في استخلاص معلومات مماثلة لتلك التي قامت بها القوات الجوية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قرر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، تشكيل فريق أمني للبدء في إجراء تحقيق في إخفاقات أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، بجوانبها الأمنية والعسكرية والاستخباراتية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية آنذاك أن التحقيقات ستشمل كذلك سير العمليات العسكرية خلال الحرب على غزة.

يذكر أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، يتعرض لحملة انتقادات واسعة في الأوساط الإسرائيلية، جراء إخفاق التنبؤ المسبق بالهجوم الذي تمكنت المقاومة الفلسطينية خلاله من مهاجمة مستوطنات ومواقع عسكرية في غلاف قطاع غزة، وأسر نحو 250 إسرائيليا.

المصدر | الخليج الجديد + يديعوت أحرونوت

  كلمات مفتاحية

سلاح الجو الإسرائيلي طوفان الأقصى غزة الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي بنيامين نتنياهو