إعلام عبري يكشف تفاصيل إحباط إسرائيل مساعي إخراجها من الاتحاد الأفريقي

الثلاثاء 20 فبراير 2024 02:57 م

زعمت وسائل إعلام عبرية أن إسرائيل بذلت جهودا دبلوماسية واسعة النطاق خلال الفترة الماضية؛ لإحباط مساعي الجزائر وجنوب أفريقيا الهادفة إلى إلغاء وجود مندوب إسرائيل كمراقب في اتحاد الدول الأفريقية.

وبحسب إذاعة "ريشت بيت" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية، فقد علمت إسرائيل بمساعي الجزائر وجنوب أفريقيا قبل بضعة أسابيع.

وأوضحت الإذاعة العبرية أن المعلومات الواردة لإسرائيل كشفت أن الجزائر وجنوب أفريقيا تعتزمان الدعوة خلال مؤتمر المنظمة إلى قطع العلاقات مع إسرائيل، وإدراج بيان مفاده أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة في القرار المقترح للمؤتمر.

ومن أجل إحباط ذلك، سارعت إسرائيل بتشكيل تحالف مناهض لمساع الجزائر وجنوب أفريقيا، عبر تحركات من أعلى المستويات السياسية في إسرائيل شملت رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، والرئيس الدولة يتسحاق هرتسوج ووزير الخارجية يسرائيل كاتس.

وذكرت الإذاعة أن نتنياهو وهرتسوج وكاتس أجروا اتصالات مع رؤساء دول أفريقية ووزراء الخارجية من أجل إحباط مساع الجزائر وجنوب أفريقيا، وفي بعض الحالات تم إرسال مسؤولين كبار في وزارة الخارجية إلى الدول التي ليس لإسرائيل فيها مكتب تمثيل.

ونتيجة لتلك الجهود، اجتمعت الدول الأفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا نهاية الأسبوع فيما أرسلت إسرائيل إلى الاجتماع المدير العام لوزارة الخارجية كوبي بليتشتاين، ونائب مدير أفريقيا في وزارة الخارجية شارون بار لي، إلى إجراء محادثات بهدف إحباط محاولات إفريقيا والجزائر.

وفي نهاية المطاف، بقيت إسرائيل كمراقب، بعد تشكيل نتنياهو ائتلاف من السياسيين الإفريقيين المعارضين لهذه الخطوة، فيما لم تتكل الدعوة إلى قطع العلاقات مع إسرائيل والإعلان عن ارتكاب إسرائيل جريمة إبادة جماعية بالنجاح.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الاتحاد الأفريقي حرب غزة جنوب أفريقيا الجزائر