مباحثات هاتفية بين روسيا وممثلين عن حماس وفتح.. ماذا ناقشوا؟

الثلاثاء 20 فبراير 2024 03:14 م

أعلنت الخارجية الروسية، الثلاثاء، أن نائب الوزير، ميخائيل بوجدانوف أجرى مباحثات هاتفية مع قيادات في حركتي "فتح" و "حماس" الفلسطينيتان في إطار ترتيب موسكو لعقد اجتماع للفصائل الفلسطينية على الأراضي الروسية خلال أسابيع قليلة.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه "بمبادرة من الجانب الفلسطيني، جرت محادثات هاتفية بين مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف مع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عزام الأحمد ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق".

وأضاف البيان: "خلال المحادثات تم التركيز بشكل رئيسي على تداعيات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والكارثة الإنسانية المتزايدة في قطاع غزة".

وتابع البيان: "خلال المحادثات جرى تبادل مفصل لوجهات النظر حول القضايا المتعلقة بالتحضير لعقد الاجتماع الفلسطيني المقرر في أواخر فبراير - أوائل مارس في موسكو في معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية".

والجمعة الماضي، أعلن بوجدانوف عن استضافة موسكو محادثات بين الفلسطينيين، بمختلف فصائلهم، اعتباراً من 29 فبراير/شباط في موسكو، لا سيما مع حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، بالإضافة إلى حركة "فتح" التي تشكل السلطة الفلسطينية، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

وقال المسؤول الذي يشغل أيضاً منصب مبعوث الكرملين الخاص للشرق الأوسط: "لقد قمنا بدعوة جميع ممثلي الفلسطينيين، وجميع القوى السياسية التي لديها ممثلون في مختلف البلدان، بما في ذلك سوريا ولبنان".

ولفت إلى أن موسكو وجهت الدعوة لحركة "فتح" في شخص رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وسعت موسكو جاهدة في السنوات الأخيرة للحفاظ على علاقات جيدة مع جميع الأطراف الفاعلة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، لكن العلاقات توترت مع إسرائيل بسبب الحرب التي تخوضها في غزة ورفضها المعلن إقامة دولة فلسطينية.

وندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراراً بسلوك إسرائيل في غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الروسية الفلسطينية الخارجية الروسية غزة حماس فتح موسكو الفصائل الفلسطينية