للمرة الثالثة.. فيتو أمريكي يحبط مشروع قرار لوقف الحرب في غزة

الثلاثاء 20 فبراير 2024 05:47 م

استخدمت الولايات المتحدة، الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار قدمته الجزائر يدعو إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، وذلك للمرة الثالثة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ووافق على مشروع القرار 13 عضوا من أصل 15 بينما عارضته الولايات المتحدة باستخدام "الفيتو" وامتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

ويرفض مشروع القرار التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين، ويطالب جميع الأطراف في الحرب في قطاع غزة بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

كما طالب مشروع القرار بـ"الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

وهذه المرة الثالثة التي تستخدم فيها الولايات المتحدة "الفيتو" بمجلس الأمن الدولي منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر ضد مشاريع قرارات تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ففي 18 أكتوبر 2023، استخدمت واشنطن حق النقض ضد مشروع قرار برازيلي يدعو إسرائيل من بين أمور أخرى، إلى سحب الأمر الصادر لسكان غزة بالانتقال إلى جنوب القطاع، قبل أن تستخدمه مرة أخرى في 8 ديسمبر/ كانون الأول الماضي ضد مشروع قرار إماراتي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار الإنساني في القطاع.

بدورها نددت روسيا بإفشال الولايات المتحدة مشروع القرار الجزائري، قائلة على لسان مندوبها في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا إن واشنطن لا تكترث بحياة الناس في غزة.

وأكد نيبينزيا  في كلمة عقب التصويت أن المسودة الجزائرية كان من الممكن أن تعكس الوضع وأن تنهي عملية محو الفلسطينيين عن أرض غزة".

وحتى الثلاثاء، خلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة "29 ألفا و195 شهيدا و69 ألفا و170 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حرب غزة الفيتو مجلس الأمن الدولي غزة إسرائيل أمريكا

واشنطن: نجري محادثات للتوصل إلى هدنة إنسانية بغزة قبل رمضان

الأمير وليام وحزب العمال يدعوان لوقف حرب غزة فورا

حرب غزة تقسِّم مجموعة العشرين وتنذر بشلل في اجتماعاتها