مصادر فلسطينية: نتنياهو يتمسك بـ "4 لاءات" تعرقل التوصل إلى اتفاق مع حماس.. فماهي؟

الثلاثاء 20 فبراير 2024 06:00 م

أكدت مصادر فلسطينية مطلعة، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتمسك بـ"4 لاءات"؛ من شأنها عرقلة التوصل إلى اتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقالت المصادر، التي فضلت عدم كشف عن هويتها، لوكالة"الأناضول" التركية إن "نتنياهو يُحَمِّل وفده لأي مفاوضات 4 لاءات هي: لا وقف للعدوان على غزة، ولا انسحاب من القطاع، ولا عودة للنازحين إلى الشمال، ولا صفقة تبادل حقيقية للأسرى".

وأشارت إلى أن "مواقف الاحتلال وردوده على الوسطاء سلبية، وتضع عراقيل كثيرة"، لافتة إلى شعور الوسطاء المصريين والقطريين بخيبة أمل من مواقف نتنياهو ومحاولاته تعطيل جهود التوصل إلى اتفاق".

وشددت المصادر الفلسطينية على أن "زيارة (رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل) هنية ووفد حماس الراهنة إلى مصر تأتي في ظل مراوغة نتنياهو وتهربه من متطلبات الاتفاق".

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني.

ويتزامن دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ137 للحرب على غزة، مع مثول دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية بشأن العواقب القانونية لاحتلال الأراضي الفلسطينية عام 1967.

ومن المقرر أن تستمر الجلسات حتى الإثنين المقبل، بمشاركة 52 دولة، إلى جانب جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي.

وارتفع عدد الشهداء جرّاء الحرب على غزة إلى 29 ألفا و92 شهيدا، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 69 ألفا، بحسب ما أفادت وزارة الصحة في القطاع، الإثنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس إسرائيل نتنياهو صفقة تبادل أسرى

مندوب مصر بالأمم المتحدة: استخدام واشنطن حق "الفيتو" ازدواجية معايير صارخة