السعودية تنتقد الفيتو الأمريكي الجديد ضد وقف إطلاق النار في غزة

الثلاثاء 20 فبراير 2024 08:39 م

انتقدت السعودية استخدام الولايات المتحدة حق النقض "فيتو" في مجلس الأمن الدولي، ضد مشروع قرار قدمته الجزائر نيابة عن الدول العربية ودعا لوقف فوري لإطلاق النار في غزة ومحيطها لأسباب إنسانية.

جاء ذلك، في بيان صادر عن وزارة الخارجية الثلاثاء، أعربت فيه أسفها للخطوة الأمريكية المتكررة منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.

 قالت الوزارة في بيانها أن "هناك حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى إصلاح مجلس الأمن، للاضطلاع بمسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين بمصداقية ودون ازدواجية في المعايير".

وأردفت: "تحذر المملكة من تفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة ومحيطها، وتصاعد العمليات العسكرية التي تهدد الأمن والسلم الدوليين، ولا تخدم أي جهود تدعو إلى الحوار والحل السلمي للقضية الفلسطينية وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة.

ويأتي ذلك في أعقاب إفشال الولايات المتحدة بحق النقض (الفيتو) مجددا، لمشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة، بزعم أنه لا يدين هجوم حماس على إسرائيل.

وعرقلت الولايات المتحدة أكثر من مرة قرارات في مجلس الأمن الدولي من شأنها أن توقف تنفيذ الخطط العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.

وكان استخدام حق النقض اليوم هو المرة الثالثة التي تمنع فيها الولايات المتحدة مشروع قرار منذ بدء الحرب في أكتوبر/ تشرين أول المنصرم.  

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلَّفت حتى الثلاثاء "29 ألفا و195 شهيدا و69 ألفا و170 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس الأمن فيتو أمريكي مشروع قرار جزائري وقف إطلاق النار في غزة

واشنطن: نجري محادثات للتوصل إلى هدنة إنسانية بغزة قبل رمضان

الأمير وليام وحزب العمال يدعوان لوقف حرب غزة فورا