السعودية.. إعفاء جمركي للأمتعة الشخصية والهدايا التي لا تزيد عن 3 آلاف ريال

الاثنين 29 فبراير 2016 10:02 ص

أعلنت الجمارك السعودية، أمس الأحد، عن إعفاء الأمتعة الشخصية والهدايا التي لا تزيد قيمتها عن 3000 ريال من الرسوم الجمركية.

وأشارت في تغريدة على حسابها الرسمي على «تويتر» أن الإعفاء للأمتعة الشخصية والهدايا التي لا تزيد قيمتها عن 3 آلاف ريال سعودي بالعملة المحلية أو ما يعادلها من عملات «دول مجلس التعاون الخليجي».

وقد بدأت الجمارك السعودية التطبيق الكامل لجدول التعريفة الجمركية المتكاملة اعتبارا من 11 يناير/كانون الثاني الماضي، والذي أكد خبراء أنه سيشكل نقلة نوعية في العمل الجمركي على مستوى جميع المنافذ الجمركية بعد نجاح التطبيق التجريبي للمشروع بجمرك الرياض (الميناء الجاف).

وجدول التعريفة الجمركية عبارة عن تصنيف دولي للسلع وضعته «منظمة الجمارك العالمية» (WCO)، وبموجبه يتم ترميز جميع السلع بكود رقمي موحد دوليا لأسماء السلع على مستوى أرقام الست خانات، أطلق عليه النظام المنسق Harmonized System، وأصبحت جميع الدول الأعضاء بالمنظمة تستند في جداول التعريفة الجمركية الخاصة بها إلى هذا النظام، وينقسم إلى 21 قسما و98 فصلا، تبدأ من المنتجات الخام والطبيعية، وتتدرج إلى المنتجات الأكثر تعقيدا في عمليات التصنيع.

وتعد جداول برنامج التعريفة الجمركية المتكاملة للجمارك السعودية، الذي تم تطبيقه أخيرا على مستوى المنافذ الجمركية، نقلة نوعية في العمل الجمركي، إذ سيكون مرجعا متكاملا للمختصين بالجمارك، وسيضم جميع التعليمات والأنظمة التي يجب استيفاؤها عن الاستيراد أو التصدير، وسيمكن للمرة الأولى من ربط كل تعليمة بالبند نفسه (القيمة، القيد، الاتفاقات، التعهدات) وربط كل مواصفة قياسية معتمدة بسلعتها وتطبيق نظام الجمارك الموحد بدقة متناهية، وضبط بعض البنود المستهدفة في الرقابة والمنع والقيد وسيكون أدق في إحصاءات الاستيراد والتصدير.

كما ستمكن جداول برنامج التعريفة الجمركية المتكاملة من جمع وتحليل ومقارنة الإحصاءات الخاصة بالتجارة الدولية، ويقضي على اجتهاد المستوردين والمصدرين أو المخلصين الجمركيين من إدخال معلومات من المحتمل عدم صحتها ما يفي بحاجات الوقت الحالي والمستقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الجمارك إعفاء مجلس التعاون الخليجي

السعودية.. جمارك جسر الملك فهد تحبط تهريب زجاجات خمر على قارب

جمارك جسر «الملك فهد» السعودي تحبط محاولة تهريب فتاة أجنبية

الجمارك السعودية تحبط تهريب أكثر من 12 ألف زجاجة خمر عبر منفذ البطحاء

الإيكونومست: قطر الأولى خليجيا من حيث نزاهة الجمارك .. والكويت بالمركز الأخير

جمارك الكويت توقف سعوديا حاول تهريب أسلحة إلى المملكة

السعودية: إحباط تهريب 5.5 مليون كيس من مادة التنباك المخدرة