لوس أنجليس تايمز: إيران قدمت مدافع وصواريخ وخرائط للأكراد

الخميس 18 سبتمبر 2014 07:09 ص

ذكرت صحيفة «لوس أنجليس تايمز» أن مشرفا عسكريا في قوات البيشمركة «مالا بختيار» كشف عن الدور البارز الذي تلعبه إيران في تسليح البيشمركة والمشاركة في المعلومات الأمنية معها. 

وقال «قدموا مدافع وخرائط وصواريخ»، وهي أشياء كان الأكراد بحاجة إليها. وأكد العسكري الكردي وجود «مستشارين» من الباسداران أو الحرس الثوري الإيراني قد لعبوا دورا «مساعدا» في المعركة على جلولاء. 

وتقول الصحيفة إن لإيران وجودا قويا قبل تقدم «داعش» في العراق، وتحركت سريعا لتقديم الدعم العسكري واللوجيستي لكل من القوات الكردية ذات العتاد الفقير والجيش العراقي المنهار. ويقول بختيار إن الأكراد يقبلون دعما أي جماعة تمد يدها بالمساعدة، مشيرا إلى أن «العراق الآن هو ساحة لتدخل دول كل العالم». 

وتضيف الصحيفة أن الكثيرين يتساءلون إن كان «داعش» يمثل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة. فعلى خلاف القاعدة لم يعبر التنظيم عن طموح دولي ولكنه بالتأكيد تهديد لإيران التي تخشى من تأثر الأقليات السنية في بلوشستان والمناطق الكردية. 

ويقول «نادر كريم جني»، المحلل المستقل في طهران «لا تستطيع إيران تجاهل أمن واستقرار العراق»، خاصة أن بلدة جلولاء التي سيطر عليها «داعش» لا تبعد إلا أميالا قليلة عن الحدود الإيرانية. 

وتهدف الإستراتيجية الكردية لإرجاع قوات «داعش» عن مناطق الأكراد وترك المناطق الاخرى للقوات العراقية والميليشيات ويظهر الدور الإيراني واضح في هذه القوى خاصة قوات بدر التي يقول«حامد رضا دراجي» المحلل السياسي في طهران أن لديها تاريخا طويلا في تلقي التدريب في إيران «وعندما يطلبون- قوات بدر- المساعدة نقدمها إليهم».

وسبق أن أعلن «مسعود البارزاني»، في مؤتمر صحفي بأربيل مع وزير الخارجية الإيراني «جواد ظريف»، أن إيران لم تتردد في تلبية احتيجات قوات البيشمركة العسكرية، ووفرت لها التسليح المناسب لمواجهة تهديد داعش.

المصدر | القدس العربي + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران البيشمركة

رويترز: البشمركة الكردية تقاتل عدوا يفوقها خبرة وتسليحا بعد سنوات دون اختبار