«كاميرون» و«أولاند» يحثان روسيا على وقف فوري لـ«الهجمات» في سوريا

الخميس 3 مارس 2016 03:03 ص

حض الرئيس الفرنسي «فرنسوا أولاند» ورئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» الخميس روسيا والنظام السوري على وقف «الهجمات فورا» على المعارضة في سوريا.

جاء ذلك في بيان مشترك خلال القمة الفرنسية- البريطانية التي انعقدت اليوم الخميس بمدينة (أميان) بشمال فرنسا.

وبحسب البيان فإن فرنسا وبريطانيا «يطلبان من روسيا ومن النظام السوري وضع حد فورا للهجمات على مجموعات المعارضة المعتدلة» ووقف الانتهاكات التي «تقوض أفاق السلام» و«تهدد بتعميق أزمة اللاجئين إلى حد بعيد».

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا «ستيفان دي ميستورا» قد صرح – في وقت سابق اليوم- بأن «وقف العمليات القتالية صامد بشكل عام»، لكنه ما زال هشا بعد ستة أيام على بدء سريانه، وإن محافظات حمص وحماة واللاذقية ودمشق شهدت وقائع تم احتواؤها.

وقال «دي ميستورا» للصحفيين «الوضع هش والنجاح غير مضمون لكن التقدم ملحوظ».

ويعتزم «دي ميستورا» بدء جولة محادثات سلام يوم التاسع من مارس/ آذار لكن شكل المحادثات غير المباشرة مرن وبعض الأطراف قد تتأخر بضعة أيام.

استهداف المرافق الصحية

إلى ذلك، أكّدت منظمة العفو الدولية الخميس، أن قوات النظام السوري، والمقاتلات الروسية، تتعمد استهداف المرافق الصحية والكوادر الطبية في سوريا، وأنّ هذه الخطوة ترقى إلى مستوى جرائم حرب، وتعتبر انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي.

ونقلت المنظمة، في بيان لها الخميس، قول «سعيد بومدوحة»، نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية، إن «القوات الروسية والسورية تدرك يقيناً، أن الهجمات المتعمدة على المرافق الطبية تعد بمثابة جرائم حرب. فيجب على كافة أطراف الصراع وقف مثل هذه الهجمات المروعة، والتوقف عن تدمير المرافق الطبية، والسماح للعاملين الطبيين بالقيام بأعمالهم في إنقاذ حياة الناس».

وتعرض مستشفى تدعمه منظمة «أطباء بلا حدود» غير الحكومية، بالقرب من منطقة معرة النعمان، في محافظة إدلب، للقصف منتصف شباط/ فبراير الماضي.

ودعت رئيسة المنظمة، «جوان ليو»، في مؤتمر صحفي عقدته في 18 من الشهر ذاته، في مقر الأمم المتحدة في جنيف، لفتح تحقيق مستقل في «احتمالية تعرض المستشفى، لقصف متعمد من قبل الطائرات الروسية» والذي تسبب، بحسب المنظمة، بمقتل 25 شخصا.

وبحسب موقع منظمة العفو، فإن المنظمات الطبية غير الحكومية، التي تُعنى بحقوق الإنسان، وثّقت سابقاً 336 هجوماً على المرافق الطبية، مع مقتل 697 من العاملين الطبيين، وأعلنت عن اشتباهها بوقوف قوات النظام السوري وحلفائه وراء معظم تلك الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا قوات النظام السوري أولاند كاميرون الهدنة وقف الهجمات

«دي ميستورا» يلمح لتأجيل محادثات سوريا ويدعو أمريكا وروسيا لضمان الهدنة

روسيا: لم ننتهك الهدنة في سوريا ونحذر من توجيه التهم إلينا

للمرة الأولى منذ سريان الهدنة..51 شاحنة مساعدات تصل إلى مدينة سورية محاصرة

وقف إطلاق النار في سوريا يواجه تحديات

«كيري» و«لافروف» يبحثان دعم خطة وقف إطلاق النار في سوريا

المعارضة السورية تحرر معبر «التنف» الحدودي من «الدولة الإسلامية»