استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

اختتام أعمال الدورة الـ 14 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي

السبت 7 يونيو 2014 12:06 م

كونا

اختتمت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي في «مراكش» بالمغرب، أمس الجمعة، أعمال دورتها الـ 14 برئاسة وكيل الشعبة البرلمانية بمجلس الأمة الكويتي ورئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد النائب «فيصل فهد الشايع» وبحضور الأمين العام للإتحاد «نور الدين بوشكوج».

وأنهت الدورة أعمالها بإقرار تقرير اللجنة المصغرة التي انعقدت في أبريل الماضي.

كما ناقشت الوضع المالي للاتحاد البرلماني العربي ودراسة ومتابعة تنفيذ قرارات المؤتمر الـ 20 للاتحاد الذي استضافته الكويت في يناير 2014.

وفى كلمته، أكد «الشايع» على أهمية العمل لنشر مفهوم الديمقراطية وتعزيز المحافظة على حقوق الانسان وحرياته الاساسية وإرساء نموذج برلماني عربي متقدم بناء، مشيرا أن من أعظم مسؤوليات البرلمانيين العرب تحقيق الرخاء والامن والاستقرار للشعوب العربية وضمان المصالح العليا للوطن العربي.

وقرر المشاركون في الدورة عقد الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية في عمان بالاردن، خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم، علي أن يعقد المؤتمر الـ 21 للاتحاد إما في لبنان أو مصر أو المغرب بالترتيب، وبحسب تقدير الظروف الأمنية والسياسية وذلك في الربع الأول من العام المقبل.

يذكر أن جدول اجتماع الدورة 14 تضمن على وجه الخصوص دراسة الهيكل التنظيمي للعاملين في الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي ومعايير وآليات إعفاء بعض الشعب البرلمانية من الديون المترتبة عليها.

ويهدف الاتحاد البرلماني العربي الذي تأسس في يونيو 1974 ويرأسه حاليا رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق علي الغانم» إلى تعزيز التعاون البرلماني العربي والتنسيق بين البرلمانات العربية في مواجهة الأخطار والتحديات التي تهدد الأمن القومي العربي وتعميق ثقافة حقوق الإنسان ونشر الديمقراطية.

  كلمات مفتاحية

الإمارات: فتح باب الترشح لانتخابات «المجلس الوطني الاتحادي» الأحد المقبل