استشهاد 200 فلسطيني بينهم 51 طفلا برصاص الاحتلال منذ مطلع أكتوبر الماضي

الخميس 10 مارس 2016 01:03 ص

أظهر تقرير فلسطيني رسمي نشر اليوم الخميس، أن 200 فلسطيني استشهدوا منذ اندلاع موجة التوتر مع (إسرائيل) في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وذكر تقرير صادر عن «التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين» أن سبعة فلسطينيين استشهدوا خلال الـ 48 ساعة الماضية: خمسة منهم من شرق مدينة القدس والاثنان الآخران من الضفة الغربية.

وحسب التقرير ذاته، فإن عدد الأطفال الشهداء من العدد الإجمالي بلغ 51 طفلا، فيما استشهدت 20 فتاة وسيدة.

في هذه الأثناء، حمل كبير المفاوضين الفلسطينيين «صائب عريقات» اليوم الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن «فقدان الأمل والأفق السياسي» واندلاع موجة التوتر الحالية.

وأشار «عريقات»، في بيان عقب اجتماعه في الضفة الغربية مع وفد من لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الدنماركي، إلى انتهاج (إسرائيل) «الإملاءات والمستوطنات وفرض الحقائق على الأرض والعقوبات الجماعية وهدم البيوت والتطهير العرقي والإعدامات الميدانية والحصار والإغلاق لتدمير خيار الدولتين، ما أدى لفقدان الأمل والأفق السياسي».

وشدد «عريقات» على أن «أقصر الطرق إلى الأمن والسلام والاستقرار يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية، وحل كافة قضايا الوضع النهائي وعلى رأسها اللاجئين والمعتقلين استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة».

وقبل أيام، قال السفير الإيراني لدى لبنان، إن إيران ستدفع ألوف الدولارات لأسر الفلسطينيين الذين استشهدوا في موجة احتجاجات مناهضة لـ(إسرائيل) وأعمال عنف أو الذين هدمت (إسرائيل) منازلهم.

وأوضح السفير «محمد فتح» علي في مؤتمر صحفي في بيروت مؤخرا: «القرار يشمل أولا مبلغ سبعة آلاف دولار لكل أسرة من أسر شهداء الانتفاضة في القدس».

وأضاف أن إيران ستقدم كذلك 30 ألف دولار لكل أسرة هدم الاحتلال منزلها بسبب مشاركة أحد أبنائها في الأحداث.

وأدت عدة عوامل إلى إثارة أعمال العنف في الفترة الأخيرة منها الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى وفشل عدة جولات من محادثات السلام في تحقيق مطلب الفلسطينيين بدولة مستقلة على أراض تحتلها (إسرائيل).

  كلمات مفتاحية

القدس انتفاضة المسجد الأقصى فلسطين إسرائيل

حماس: المبادرة الفرنسية تلتف على انتفاضة القدس وتضر شعبنا

إيران تدفع 7 آلاف دولار لأسرة كل شهيد فلسطيني و30 ألف عن كل منزل دمره الاحتلال

الانتفاضة بين مد وجزر .. لكنها تستمر

الانتفاضة تجبر «نتنياهو» على تقسيم القدس

حركة مقاومة شباب القدس .. عفوية وتلقائية

استشهاد طفل وطفلة في غارة (إسرائيلية) على غزة

إسرائيل: فرنسا أوقفت بث فضائية «الأقصى» على «يوتل سات» استجابة لطلبنا

السعودية «تأسف» لاستقالة مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في فلسطين

«نبيل العربي»: الدول العربية لا تستطيع وحدها حل القضية الفلسطينية