السعودية: القصاص ينتظر 4 «إرهابيين» مكملين لـ«مجموعة الـ47»

الجمعة 11 مارس 2016 03:03 ص

قالت صحيفة «عكاظ» السعودية إن أربعة أشخاص مدانين بـ«الإرهاب» ينتظرون دورهم في تنفيذ أحكام القصاص بحقهم بعد أيد هذه الأحكام 13 قاضيا عبر ثلاث مراحل قضائية.

وأوضحت الصحيفة أن الأربعة الذين ينتظرهم القصاص (الإعدام عبر قطع الرقبة بالسيف) مكملين للدفعة الأولى التي شملها تنفيذ القصاص بحق 47 شخصا يوم 2 يناير/كانون الثاني الماضي، وهي الأحكام التي أثارت انتقادا حقوقيا واسعا، وغضبا شيعيا لتضمنها رجل الدين السعودي الشيعي «نمر باقر النمر».

ومن أبرز التهم المدان فيها هؤلاء الأربعة، والذين لم تكشف الصحيفة عن هوياتهم، « استهداف رجال الأمن والمنشآت الأمنية، والانتماء لتنظيمات إرهابية وتنفيذ مخططاتهم الإجرامية، إضافة لاعتناق المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة؛ ونشره بأساليب مضللة، والترويج له».

وتنظر أحكام القصاص عند صدورها ابتدائيا من قبل «المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب» من قبل ثلاثة قضاة، ثم تنتقل لـ«محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة» حيث ينظر في الحكم الصادر منها خمسة قضاة، ثم تحال للمرحلة الثالثة وهي  «المحكمة العليا»، وينظر في الحكم الصادر منها خمسة قضاة، وعند تأييد ذلك من كافة القضاة الـ13 تحال للجهات المعنية للتنفيذ.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة عكاظ

  كلمات مفتاحية

السعودية قصاص إعدام إرهاب

إعدام مدان بتهريب مخدرات يرفع إعدامات السعودية إلى 70 في 2016

إعدام أردني مدان بتهريب مخدرات يرفع إعدامات السعودية إلى 68 في 2016

إيران للأمم المتحدة: السعودية قامت بـ«استفزازات» من بينها إعدام «النمر»

السعودية تعلن إعدام 47 مدانا بالإرهاب بينهم «نمر النمر» و«فارس الشويل»

«العوامية تنتفض» و«قصاص نمر النمر» يتصدران «تويتر» في السعودية

تنفيذ حكم الإعدام قصاصا في سعوديين اثنين بنجران

أسرة كويتية تعفو عن سعودي قتل ابنها قبيل تنفيذ الحكم

القصاص من سعودي قتل آخر طعنا إثر مضاربة وقعت بينهما في القنفذة