حملة ضد تشفير قناتي «براعم» و«جيم» للأطفال

الثلاثاء 15 مارس 2016 08:03 ص

أثار قرار قناة الجزيرة الفضائية بضم قناتى «براعم» و«جيم» للأطفال إلى باقة bein المشفرة، غضب واستياء  المغردين على صفحات التواصل الاجتماعي، مشيرين إلى أن هذا القرار سيحرم ملايين الأطفال متابعة قناة تعتبر مميزة وآمنة.

وتوجه عدد من المغردين إلى رئيس المؤسسة القطرية للإعلام ومديري هذه القنوات وغيرهم من مسؤولي الإعلام في قطر، بطلب لعدم تشفير هذه القنوات، عبر حملة وصل عدد الموقعين فيها حتى كتابة هذا التقرير أكثر من 1300 شخص.

إلى ذلك، دشن مغردون أوسمة عدة  على تويتر مثل «لا_لتشفير_براعم»، و«#وقف_تشفير_قناتي_براعم_وجيم»، و«#حملة_ضد_تشفير_قناة_براعم»،  و«#لا_لتشفير_قناتي_براعم_وجيم ».

حساب arena قال «تشفير قناة براعم خطأ كبير. التشفير يفقدها تأثيرها الإيجابي في أطفالنا و يتركهم لقنوات هدامة رديئة المحتوى».

فيما قالت «إنجي» «ارحمو الاطفال الصغار ليه التوحش #لا_لتشفير_براعم».

أما hajar alwani فقالت عن براعم «القناة الوحيدة الهادفة والآمنة».

من جهتها قالت «وفاء عبدالله» «تشفيرها أمر سيء فبذلك منع بأن تعم الفائدة على جميع الأطفال وتخصيصها لمن يشتري! شيء مؤسف»، مضيفة «قناة براعم هي القناة الوحيدة الآمنة لإخراج جيل سوي متوازن بهذا الزمن الذي غزته قنوات لتدميرالطفل وأفكاره، 5 سنين بتفرج على القناه أنا وولادى وأنا مطمنه لإن هى القناة الوحيدة برامجها مناسبة».

أما Abdallah Medawie فقال «تشفير قناة براعم ماله داع يا عالم وخاصة إنها القناة المفضلة للأطفال».

بدوره علق الدكتور «عبد الله معروف» أستاذ دراسات بيت المقدس، على القرار عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك بالقول: «هذا قرار مؤسف وغير مقبول.. فهو سيحرم أطفالنا في الغرب من قناتهم العربية الوحيدة الآمنة التي تعلموا منها اللغة العربية الفصيحة.. أرجو أن تتحلى إدارة القناتين بالمسؤولية وتعدل عن هذا القرار، لتكن القناة ضمن الباقة لكن لا يعني ذلك حذفها بالضرورة من المشاهدة المجانية، فليس الأغلب قادرين على تحمل التكلفة، وأما نحن المقيمين خارج العالم العربي حيث لا يصلنا إلا بث قمر هوتبيرد فلا يمكننا الاشتراك في الباقة حتى لو أردنا ذلك لأنها خاصة بالعالم العربي.. وبالتالي فهذا القرار ضار بأطفالنا بكافة الأشكال!!.».

وبحسب ناشطون فإن كل من قناة فتافيت وقناة سبيس تون العربية وقناة ناشونال جيوجرافيك أبو ظبي وقنوات أخرى ستصبح ضمن القائمة المشفرة مطلع نيسان القادم.

  كلمات مفتاحية

براعم جيم الجزيرة قنوات اطفال تشفير قنوات