الخارجية المصرية تطالب الخرطوم بالإفراج عن 26 طالبا مصريا

الاثنين 28 مارس 2016 06:03 ص

طالبت الخارجية المصرية الخرطوم بالإفراج عن 26 طالبا مصريا، قبض عليهم مؤخرا مع آخرين، متهمين بتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة السودانية.

وبحسب بيان للخارجية اليوم، قال «أحمد أبو زيد»، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، إن السفارة المصرية في الخرطوم، «تتابع على مدار الساعة واقعة إلقاء القبض على الطلبة المصريين في الخرطوم».

وأوضح البيان، أن «هناك اتصالا مباشرا مع الأجهزة الأمنية السودانية، للتأكيد على ضرورة الإفراج السريع عن الطلاب المصريين، لاسيما وأنه لم يتم توجيه أية اتهامات محددة لهم حتى الآن».

وأضاف أن أجهزة الأمن السودانية «كانت قد ألقت القبض مؤخرا على طلبة ينتمون إلى جنسيات مختلفة من بينهم 26 طالبا مصريا، متهمة إياهم بشراء أسئلة امتحانات الثانوية العامة السودانية وبيعها لطلاب آخرين».

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، توترت العلاقات نسبيًا بين القاهرة والخرطوم عقب تعرض 39 مواطنا سودانيا في مناطق مختلفة بمصر إلى التوقيف أو القتل مؤخرا، بداية من توقيف مواطن سوداني يدعى «يحيى زكريا» يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في أحد أقسام الشرطة المصرية، تبعها القبض على عدد آخر بمنطقة وسط القاهرة لاتهامهم بالمتاجرة بالدولار في السوق السوداء، بخلاف مقتل 6 سودانيين وإصابة 11 آخرين في سيناء(شمال شرق مصر) على الحدود مع إسرائيل، بعد أيام من حادثة مقتل 16 سودانياً آخر بالرصاص في المنطقة نفسها، حسب ما ذكرته صحف مصرية وسودانية.

ووقتها، أجرى وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، اتصالا بنظيره السوداني «إبراهيم الغندور»، لبحث ما قال عنه إنه «محاولات تستهدف تعكير صفو العلاقات المصرية السودانية»، وفق بيان.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الخارجية المصرية السودان الخرطوم

«البشير» يشيد بدور السعودية في تنقية الأجواء بين السودان ومصر وإثيوبيا