استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

محادثات عبد الله الثاني السرية

السبت 2 أبريل 2016 06:04 ص

قبل أكثر من ثلاثة اشهر اتصل رئيس الاركان غادي آيزنكوت بعبدالله ملك الاردن – هكذا نشر مؤخرا موقع الاخبار البريطاني "ميدل إيست آي"، الذي يستعرض الشرق الاوسط. وفي المكالمة طلب رئيس الاركان آيزنكوت أن يجري الاردن اتصالا مع الجيش الروسي وأن ينسق معه الخطوات المرتبطة بالحرب في سوريا، منعا لخطر الصدام بين الجيشين، او ما يسمى بالنزاع، هكذا حسب ما نشر.

وكان روى عن المكالمة عبدالله ملك الاردن في لقائه مع مجموعة من 11 سناتورا ونائبا امريكيا، كلهم مسؤولون كبار أو رؤساء لجان، لدى زيارته واشنطن في 11 كانون الثاني. ومع أن الامر لم يقال في اللقاء، يمكن التقدير بان نصيحة آيزنكوت للاردن قدمت بعد اقامة اسرائيل قبل ذلك بنفسها آلية تنسيق مع روسيا، منعا للاحتكاكات والصدامات في أعمال سلاحي الجو في الدولتين.

تفاصيل كاملة عن تلك المكالمة وصلت الى موقع الاخبار البريطاني الذي يغطي الشرق الاوسط، بتحرير الصحافي القديم والمجرب ديفيد هيرست، الذي يقول لـ"معاريف": "فحصنا مصداقية الاقتباسات عن محادثة الملك مع جملة من المصادر البريطانية العسكرية والدبلوماسيين وغيرهم من الخبراء. وليس لدينا شك باصالة الامور".

ما قاله الملك في اللقاء ووصل إلى علمنا يسمح باطلالة نادرة على العلاقات الخاصة لاسرائيل مع الاردن. عمليا – استنادا الى ما كان معروفا قبل ذلك من منشورات في العالم، ولكن بقوة اكبر – فان اسرائيل والاردن على تحالف في المصالح المشتركة. فليس الزعماء والقادة الكبار فقط بل وقادة الجيش كرئيس الاركان يجرون اتصالات مع نظرائهم من الاردن في موضوع الحدود المشتركة. الدولتان، كما يفهم من اقوال الملك، تنسقان فيما بينهما الخطوات العسكرية، وبالتأكيد في كل ما يتعلق بسوريا.

وحسب الملك عبدالله، فبعد حديث مع آيزنكوت "اتصلنا بالروس، وبعث بوتين الينا بمبعوث خاص". ولكن قبل أن يلتقي الملك بالمبعوث الروسي استدعى الى قصره في عمان للمشاورات رئيس الموساد “وبحثنا في فكرة كيف نضع الروس في مكانهم”. ولم يذكر الملك الموعد الذي التقى فيه رئيس الموساد، وعليه فمن الصعب أن نعرف اذا كان هذا تمير باردو ام بديله يوسي كوهين، الذي تسلم مهام منصبه في 6 كانون الثاني 2016، قبل بضعة ايام من زيارة وحديث الملك في واشنطن.

مالكا الاردن – في الماضي حسين واليوم عبدالله – يلتقيان بين الحين والاخر مع قادة الموساد، مثلما شهد في الماضي شبتاي شفيت، افرايم هليفي وداني يتوم. يمكن التقدير بان قصر الملك في عمان لم يكن غريبا ايضا على مئير دغان، الذي وافته المنية الشهر الماضي. العلاقات الخاصة مع الاردن بشكل عام ومع الملك بشكل خاص هي ذخر هام للموساد، مثلما هي لباقي جهاز الامن والجيش الاسرائيلي، منذ الستينيات، قبل عقود من توقيع الدولتين على اتفاق السلام في 1994.

وحسب الملك، “عندما نتحدث عن الجنوب (والمقصود جنوب سوريا هو مثلث الحدود مع الاردن واسرائيل – ي.م) فاننا نتحدث بشكل مشترك (المقصود الاردن واسرائيل – ي.م)”. بتعبير آخر، فانه عندما تنسق اسرائيل المواقف مع روسيا، فانها لا تفعل ذلك باسمها فقط بل وايضا باسم الاردن وبالعكس. عندما يتحدث الملك عن ذلك مع الروس فانه “يتحدث باسم الاسرائيليين”، على حد تعبيره.

في اثناء لقائه مع اعضاء الكونغرس كشف عبدالله النقاب عن أن الطائرات الحربية الروسية حلقت في الجو للمراقبة والتجسس على منظومات الدفاع الاسرائيلية. وبهذا السياق تجدر الاشارة الى أن رئيس القيادة السياسية الامنية في وزارة الدفاع عاموس جلعاد كشف النقاب، قبل شهر ونصف من زيارة الملك الى واشنطن، عن معلومات تلقى الان اهمية اضافية. فقد قال جلعاد في حينه ان طائرات حربية روسية تسللت الى الاراضي الاسرائيلية. وعلى حد قول جلعاد، فخلافا للرئيس التركي اردوغان الذي أمر سلاح الجو في بلاده باسقاط طائرة روسية تللك الى اراضيه ظاهرا، وفي اعقاب ذلك تورط مع بوتين، قررت اسرائيل العفو عن اهانتها وعن خرق سيادتها.

ومع ذلك، فانه حسب عبدالله لم يمر الحدث أو الاحداث لتسلل طائرات روسية الى الاراضي الاسرائيلية واقترابها من حدود الاردن بلا رد. فقد روى بانه في احدى الحالات اقتربت طائرات قتالية روسية من حدود اسرائيل والاردن، ولكن هذه المرة  لاقت طائرات قتالية اسرائيلية واردنية من طراز اف 16، “عملت بشكل مشترك في المجالين الجويين لاسرائيل والاردن”. وحسب التقارير، اشار عبدالله الى ان “الروس صدموا وفهموا بانهم لا يمكنهم ان يستفزونا” (أي اسرائيل والاردن).

نشرت في الماضي تقارير في وسائل الاعلام الاجنبية عن التعاون بين سلاحي جو الدولتين. وحسب احد التقارير، فبسبب المساحة الصغيرة لاسرائيل، يسمح لطائرات سلاح الجو لديها بالطيران والتدرب بمحاذاة سماء الاردن. وقبل بضعة اسابيع نشر بان طائرات سلاح الجو الاسرائيلي والاردني حلقت معا في مناورة مشتركة في الولايات المتحدة وفي الطريق شحنت طائرات اسرائيلية الطائرات الاردنية بالوقود. ولكن هذه هي المرة الاولى التي ينكشف فيها في منشورات اجنبية ان مصدرا على هذا المستوى والصلاحية مثل ملك الاردن يكشف النقاب عن ان سلاحي جو الدولتين يعملان بتنسيق ميداني وثيق بهذا القدر. وتشير هذه المنشورات الى عمق وجودة التعاون العسكري بين الدولتين.

"الوضع متكدر جدا"

في أثناء زيارته كشف الملك ايضا عن حجم العلاقة العسكرية الوثيقة للمملكة مع الولايات المتحدة. فقد شكر اعضاء الكونغرس على المساعدة التي منحتها بلادهم في شكل طائرات قتالية من طراز “بلاك هوك”. وهكذا سمحت هذه للجيش الاردني بارسال مروحيات “سوبر فوما” من انتاج اوروبا الى شرق افريقيا، حيث تشارك مع الجيش الكيني وقوات اخرى في الحرب في الصومال ضد جماعة “الشباب” الارهابية.

وروى الملك بان تركيا تدرب جيش الصومال وهاجم اردوغان بحدة. وحسب الملك الاردني، ليس صدفة ان اوروبا وجدت نفسها مع اكثر من مليون لاجيء، وهذه نتيجة سياسة تركية موجهة تطردهم من بلادها، بمن فيهم الارهابيون، وتدفعهم الى اوروبا. كما اشار الملك الى ان اردوغان يؤمن بـ “الاسلام الراديكالي” ويحاول النبش في كل مكان ممكن. وذكر في هذا السياق ايضا البانيا وكوسوفو بقوله انه لو لم تمنح الولايات المتحدة واوروبا المساعدة الاقتصادية للدولتين، لكانتا سقطتا بسرعة شديدة بين ذراعي اردوغان.

وبالمناسبة، يتبين ان القوات الخاصة للجيش الاردني (التي تدرب الملك نفسه معها في شبابه)، تؤدي دورا هاما في عمليات سرية مع الوحدات البريطانية المتفوقة اس.أي.اس في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا. وشرح قائلا ان “جنودنا يعرفون الواقع العربي لليبيا”.

وعودة الى سوريا. في سياق حديثه شرح الملك “لا اريد أن اكون معتذرا عن الروس وشارحا لهم. ولكن في منطقة الحدود الاسرائيلية – الاردنية تعمل مجموعة اردنية من القاعدة (والمقصود جبهة النصرة – ي.م) ولا يمكننا ان نعمل ضدهم اذا لم ننسق مع الروس″.

ومع ذلك، على حد قوله، في كل الاحوال توجد مشكلة في العمل ضد النصرة لان “اسرائيل تغض النظر عنهم لانها ترى فيهم قوة تعارض حزب الله”. وينبغي التشديد على ان مصادر امنية اسرائيلية تؤكد المرة تلو الاخرى بان ليس لها أي علاقة، مباشرة أم غير مباشرة، مع جبهة النصرة، ولكن اقوال الملك تضع هذا النفي قيد الشك.

شدد الملك على أنه مع كل الشكوك التي لديه حول السياسة الروسية في سوريا، على الولايات المتحدة أن تحاول ايجاد قاسم مشترك معها. وهذا القاسم المشترك يجب أن يكون مكافحة داعش. حتى وان كان بلغة أديبة، فان عبدالله لم يخفِ انتقاده لسياسة اوباما. فقد روى بانه وصلت الى المخابرات الاردنية معلومات عن عشر شاحنات وقود لداعش وتم التوجه الى الولايات المتحدة لتنسيق الهجوم عليها. ولكن واشنطن لم تقر العملية خشية ان يلحق “ضرر بمحيطي”، بمعنى أن يصاب ايضا أبرياء. وبعد يوم قصفت الشاحنات. من فعل هذا كان سلاح الجو الروسي.

وأشار الملك الى أنه يعتقد بان احد دوافع بوتين للتدخل في الحرب في سوريا هو الخوف من أن يصل الشباب المسلم الروسي الى ميادين القتال فيكتسبوا الخبرة ويتعرضوا لغسل دماغ وعملية تطرف ديني ويعودوا كارهابيين خبراء الى وطنهم. من هذه الناحية، يؤمن حاكم الاردن بان بوتين معني حقا بتسوية سياسية في سوريا. ولتجسيد تأثير بوتين وتعلق الرئيس بشار الاسد به، قال الملك الاردني: “لو قال بوتين له أن يقفز، فان الاسد سيقفز اعلى ما يستطيع″.

وسأل احد السناتورات الملك عن رأيه في غياب مسيرة سياسية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية. فقال السناتور: "عدت من القدس واحساسي هو أن هذه هي عبوة ناسفة توشك على الانفجار، فهل يوجد لداعش تواجد في الضفة الغربية؟". فأجاب الملك بان “هذه المشكلة غير موجودة في هذه اللحظة في الضفة الغربية. ولكن علينا أن نكون حذرين في تعابيرنا، لان المجانين يمكنهم أن يغيروا الاسماء. اذا لم يكن زخم في المحادثات، فيمكن للمتطرفين أن يتعززوا”.

كما كشف النقاب أيضا عن أن "الاسرائيليين يغضبون عندما أقول ان داعش وغيرهم من المتطرفين يستخدمون القدس والقضية الفلسطينية كأداة لتجنيد الدعم. هكذا بحيث أن التوتر هناك لا يساعد. يجب ازالة المشكلة عن الطاولة، لان التهديد اكبر بكثير وهو عالمي. الوضع متكدر جدا"، اختتم الملك.

وهنا تدخل في الحديث وزير خارجيته ناصر جودة الذي قال: "هذه دائرة شريرة يؤدي فيها العنف الى فراغ سياسي فيحدث مزيدا من العنف". واضاف الملك: "نحن نتوقع غزة 4 وغزة 5″ – أي المزيد من الجولات الحربية على نمط الحروب الثلاثة التي وقعت في القطاع منذ 2009.

المصدر | معاريف العبرية - ترجمة المصدر السياسي

  كلمات مفتاحية

الأردن الملك عبد الله الثاني سورية ليبيا الصومال إسرائيل روسيا العلاقات الأردنية الإسرائيلية

خطاب الملك