«عبد الله بن زايد» يلتقي «أوباما» خلال قمة النووي

السبت 2 أبريل 2016 08:04 ص

التقى الشيخ «عبد الله بن زايد آل نهيان» وزير الخارجية الإماراتي، الجمعة، الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، على هامش مشاركة وفد الإمارات في القمة النووية العالمية.

ونشر الحساب الرسمي لبعثة الإمارات لدى واشنطن، صورة تجمع الشيخ «عبد الله بن زايد» والرئيس الأمريكي «أوباما» في البيت الأبيض.

وذكرت السفارة أن الإمارات تعد الدولة الخليجية الوحيدة التي لديها اتفاقية نووية سلمية مع الولايات المتحدة، حيث وقعت الإمارات 9 اتفاقيات ثنائية حول التعاون النووي، بما في ذلك الأمن النووي بالإضافة إلى العديد من اتفاقيات التفاهم بين هيئات ومؤسسات إماراتية ونظيراتها الدولية.

وترأس الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان» وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، وفد الدولة إلى قمة الأمن النووي الرابعة، التي انطلقت أعمالها الخميس في واشنطن.

ويشارك في القمة قادة من 52 دولة في العالم، وممثلون من 4 منظمات دولية، هي الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول) والاتحاد الأوروبي.

ويبحث القادة المشاركون وجهات النظر حول تهديدات الإرهاب النووي وسبل تعزيز التعاون الدولي، المستمر ومراجعة النتائج من أجل تعزيز الأمن النووي.

وتشكل هذه القمة آخر قمة ضمن سلسلة قمم الأمن النووي بصيغتها الحالية، حيث يتوقع أن يعتمد القادة بياناً ختامياً، وخطط عمل للدول المشاركة لتعزيز عمل المنظمات الدولية المختصة في مجال الأمن النووي، مثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبشكل يضمن استمرار الجهود الدولية في مجال الأمن النووي والحفاظ على المكتسبات التي حققتها القمة.

وتتعاون دولة الإمارات بصورة وثيقة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال الأمن النووي من خلال العديد من الأنشطة، حيث وقعت مع الوكالة خطة الدعم المتكاملة في مجال الأمن النووي، كما قامت الدولة بتطوير نظام صارم لمراقبة وضبط تصدير وتوريد المواد النووية وبما ينسجم مع تعهداتها والتزاماتها، بما في ذلك تلك المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1540.

وعملت دولة الإمارات ومن خلال الهيئة الاتحادية للرقابة النووية على وضع إطار تشريعي متكامل لضمان تأمين المصادر الإشعاعية المستخدمة في الدولة، وبما ينسجم مع بنود الوكالة الذرية المنصوص عليها في وثيقة قواعد السلوك حول أمن وأمان المصادر الإشعاعية التي اعتمدتها الإمارات عام 2013 بشكل رسمي.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة النووي عبدالله بن زايد الإمارات أوباما البيت الأبيض

رئيس وزراء فيتنام يستقبل وزير الخارجية الإماراتي