تفسير صمت السعودية عن استيلاء الحوثيين على صنعاء

الجمعة 26 سبتمبر 2014 07:09 ص

أثار هجوم المتمردين الكبير على صنعاء والهدنة التي لحقته، السعادة في طهران، والدموع في الدوحة، والصمت في الرياض والانتظار والترقب في واشنطن. فالقطع على رقعة شطرنج الشرق الأوسط لا تزال تتحرك.

يعد مضيق باب المندب على الساحل الغربي لليمن، بوابة البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط​​. وحينما استطاع حلفاء إيران الشيعة في اليمن، أنصار الله، أو الحوثيون السيطرة على صنعاء وتسليم المفتاح لطهران، التي تسيطر بالفعل على مضيق هرمز، بوابة الخليج العربي، فقد قدموا هدية لا تقدر بثمن لإيران التي ستصبح حارس الممرات المائية الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

إلا أنه على الرغم من أهمية السيطرة على باب المندب، فإنها لا يمكن أن تقارن بالنسبة لإيران، بكونها قد أصبحت تلعب دون منازع تقريبا في الفناء الخلفي للمملكة العربية السعودية من خلال وكيلها اليمني.

وقال «محمد ماراندي» رئيس دراسات العالم، وعضو هيئة التدريس بجامعة طهران: «منذ سنوات، فشلت المملكة العربية السعودية في مكافحة مئات المسلحين الحوثيين. فما الذي ستستطيع فعله اليوم، بعد أن أصبحوا آلاف المقاتلين؟“.

لكن هناك تساؤلات كبيرة تحيط بالأحداث الأخيرة، لا سيما مع إصدار حكومة المملكة العربية السعودية بيانا رحبت فيه بالاتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين، مما جعل الكثيرين يتساءلون حول حقيقة ما جرى.

 

تفسير صمت السعودية عن استيلاء الحوثيين على صنعاء 

نقلا عن المونيتور، يقول «عبدالله الشمري» - وهو دبلوماسي سعودي سابق - وكاتب عمود في مجلة المونيتور «ما حدث في اليمن الأسبوع الماضي هو أمر غريب»، وأضاف: «إنه يعكس أحد أمرين: إما الغياب الكامل للدبلوماسية السعودية من الأحداث في جنوب المملكة العربية السعودية، أو أن المملكة سعيدة بما يحدث، رغم أن ذلك قد يكون صعب التصور».

غير أن هناك بالفعل أسباب تدفع للاعتقاد بأن ما يصعب تصوره قد يكون في الواقع هو الحقيقة. وهو أن المملكة العربية السعودية، لسبب ما، لا تشعر بالتهديد من جانب ما حدث. فالاجتماع الذي جمع وزير الخارجية السعودي «سعود الفيصل»، ونظيره الإيراني «محمد جواد ظريف»، في نيويورك يوم 21 سبتمبر الماضي، وموقف السعودية من الاتفاق اليمني، تعد مؤشرا واضحا على أن الوضع قد لا يكون متوترا كما يعتقد الكثيرون.

وأنه خلال وزنهم لخياراتهم في حل مختلف المشاكل التي يواجهونها في المنطقة، يبدو أن كلا من طهران والرياض قد وصلتا إلى نفس النتيجة: وهو أن أي حل يتطلب منهما الوقوف معا على نفس الجبهة. وأنه ليس هناك خيار آخر اذا ما كانوا يريدون البقاء على قيد الحياة أمام موجة المد والجزر التي أحدثتها داعش بالمنطقة. ويبدو أن الأحداث في اليمن قد عززت موقفهم.

وقال «ماراندي» إن «القرار السعودي بضرب داعش ليس سهلا، فالوهابيون يضربون الوهابيين، كما أنه لن يكون قرارا ذو شعبية في الدولة الوهابية». ووفقا لماراندي فإن إيران مستعدة للذهاب لصفقة كبيرة مع السعوديين في المنطقة، وأن المملكة العربية السعودية يجب أن تأخذ ذلك على محمل الجد.

كما إن إيران مستعدة لسد الفجوات بين العراق والمملكة العربية السعودية وسوريا والمملكة العربية السعودية. بل حتى في اليمن، يمكن أن تساعد إيران كثيرا. حيث يمكن للحوثيين الحد من التهديد الذي يشكله المتطرفون على الأراضي اليمنية (مثل تنظيم القاعدة) على المنطقة.

كانت إيران والمملكة العربية السعودية قد خاضتا حربا بالوكالة لسنوات وحتى الآن، في البحرين، والعراق، ولبنان، وسوريا واليمن. وكانت أساساً حربا إقليمية تشمل الأمن والاقتصاد والسياسة والإعلام بل وحتى الرياضة. 

وأوضح الدبلوماسي السعودي السابق «عبد الله الشمري» أنه كانت هناك عدة محاولات لتحسين العلاقات الثنائية بين السعودية وإيران. وقال إن «إيران تحاول، وسوف يكون أي تحسن في مصلحة إيران. والسبب هو أن إيران لديها رؤية واضحة واستراتيجية في المنطقة. فهي تلعب السياسة بعيدا عن ردود الفعل المؤقتة».

وبطبيعة الحال فإن وجود اتفاق سعودي إيراني في المنطقة سيتطلب تنازلات من الجانبين. ووفقا لمصدر إيراني رسمي طلب عدم نشر اسمه، فإن شيئا إيجابيا قد يحدث قريبا بين البلدين وسينعكس على الوضع في البحرين.

وقال المصدر إن «هناك مفاوضات جادة بين العائلة المالكة في السعودية وبين المعارضة للتوصل إلى اتفاق، ويمكن أن نرى المعارضة ممثلة في الانتخابات البرلمانية». إلا أنه امتنع عن تقديم أية معلومات إضافية.

ولكن مصدرا في المعارضة البحرينية كشف أن ما كان يجري بحثه يمكنه إنهاء الأزمة المستمرة هناك إذا تم الوفاء بمطالب معينة. وقال «على الطاولة، نحن نناقش ما يلي: إصلاح الدوائر الانتخابية، وإعادة تشكيل مجلس الوزراء، والإفراج عن السجناء السياسيين باستثناء أولئك الذين دعوا إلى إسقاط النظام، ومشاركة المعارضة في الانتخابات المقبلة».

مثل هذا الاتفاق من شأنه أن يضع حدا للانتفاضة التي بدأت في فبراير شباط عام 2011 في إطار الربيع العربي. التي لقيت قدراً أقل من الاهتمام بين جميع حركات التمرد.

ويعتقد أن التقارب الإيراني السعودي نابع من جهود دول المنطقة و«هاشمي رفسنجاني»، الرجل القوي الإيراني والرئيس السابق، وأن خريطة الطريق التي رسمها «رفسنجاني» قد أعطت الأولوية البحرين قبل لبنان. لذا فربما إذا ما تم إنهاء مسألة البحرين، قد يبدأ اللبنانيون في إعداد القصر الرئاسي، الشاغر منذ خمسة أشهر، للترحيب بالرئيس الجديد.

تصريحات دشتي

وفي ذات الموضوع، جاءت تصريحات النائب بمجلس الأمة الكويتي «عبد الحميد دشتي»، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، والتي طالب فيها السلطات البحرينية بالمسارعة بتحقيق مطالب الشعب البحريني قائلاً: «في البحرين تتوالى التصريحات الجوفاء والقرارات التي ترسخ الانتهاكات ضد الأنسانية، فنصيحتي لوجه الله أن عودوا لرشدكم وحققوا مطالب شعبكم الأصيل».

ثم وجه مباركة  للشعب البحريني لما وصفه بالإنجازات التي حققها الشعب اليمني: «مبارك للشعب البحراني الإنتصارات التي حققها إخوانهم الشعب اليمني وهم يعاهدون الله بأن نصرتهم للشعب البحراني الأصيل عليهم واجبة وأشكالها عديده».

وأكد دشتي على أن الأوضاع لم تبقى كما هي: «إذاً.. الغد ليس كالأمس وملف البحرين دخل الفون ولن يخرج إلا مستوياً كالرغيف الساخن جميلاً، فأبشروا يا أهلي ستنتصرون وسيرحل الغزاة».

وأثارت تغريدات «دشتي» موجه غضب على المستوى الرسمي والشعبي من الجانب البحريني والكويتي على حد سواء، فقد علق وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ «خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة» في موقعه على تويتر «احترامنا هو لمجلس الأمة الكويتي، وليس للنكرة الذي ينسب نفسه للشعب الكويتي». كما وصف تصريحات دشتي بـ”التفاهات وذلك خلال لقاء أجرى معه على قناة «العربية» وأضاف بأن دشتي أخطأ بحق البحرين كلها.. وغلطه عليّ يدل على أخلاقه.

 

المصدر | المونيتور، تهاني الناصر - التقرير

  كلمات مفتاحية

اليمن بركان جحيم على أبواب الخليج