«محمد بن سلمان» و«كيري» يبحثان هاتفيا تطورات الشرق الأوسط

الجمعة 15 أبريل 2016 08:04 ص

تلقى الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اليوم اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري».

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، جرى خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والجهود المشتركة لإحلال الأمن والاستقرار فيها .

وأعلن البيت الأبيض أمس، أن الرئيس الأمريكي، «باراك أوباما» سيلتقي العاهل السعودي، الملك «سلمان بن عبدالعزيز» في الرياض، الأربعاء المقبل، عشية قمة تجمعه في العاصمة السعودية مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال البيت الأبيض إن وزير الدفاع، «آشتون كارتر»، سيجتمع مع نظرائه الخليجيين قبيل القمة يوم الأربعاء.

وقبل أيام، قال المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش إيرنست»، إن الرئيس الأمريكي ينوي حث دول مجلس التعاون الخليجي على المساهمة بشكل أكبر في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، أثناء زيارة له للسعودية يبدأها الأسبوع المقبل.

وأضاف «إيرنست»: «ستكون هنالك سلسلة من المباحثات حول ماهية الخطوات الإضافية التي ينبغي على تحالفنا اتخاذها للضغط على داعش في العراق وسوريا».

وسبق أن انعقدت قمة خليجية أمريكية يومي 13 و14 مايو/آيار 2015  في كامب ديفيد بالولايات المتحدة، بدعوة من «أوباما» لزعماء دول الخليج العربي، وكانت تهدف إلى تقليل مخاوفهم من الاتفاق النووي الإيراني، الذي كانت تجرى، آنذاك، الترتيبات لتوقيعه.

وفي بيانها الختامي، أكدت واشنطن ودول الخليج على «بناء علاقات متينة في كل المجالات بما فيها الدفاع والتعاون الأمني وتطوير الرؤى الجماعية في القضايا الإقليمية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودية كيري

«أوباما» يلتقي الملك «سلمان» في الرياض الأربعاء

«أوباما» يشيد بالسعودية ودول الخليج الأخرى لدورها في التحالف ضد «الدولة الإسلامية»

البيت الأبيض: «أوباما» سيطالب الخليج بدعم إضافي في حرب «الدولة الإسلامية»

«فورين بوليسي»: ما ينبغي أن يعيه الرئيس «أوباما» قبل زيارته الرياض

«مبدأ أوباما» و«مبدأ الملك سلمان»

أي شرق أوسط جديد؟