الإمارات تقدم 10 ملايين دولار لدعم المشاريع الأممية في العراق

الأربعاء 20 أبريل 2016 11:04 ص

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة، 36.7 مليون درهم «10 ملايين دولار أمريكي»، لدعم المشاريع الأممية للمساعدة على تحقيق الاستقرار لأبناء الشعب العراقي، في المناطق المحررة مؤخرا من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام»، فقد قدمت الإمارات مساعداتها، بموجب اتفاقية تم توقيعها اليوم بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي بأبوظبي، لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي «UNDP».

وبموجب الاتفاقية، سيتم توجيه مبالغ الدعم الإماراتي للقيام بإعادة تأهيل البنية التحتية في تلك المناطق بالأخص ترميم المستشفيات والمدارس، فضلا على دعم مبادرات التنمية المجتمعية بما يتيح توفير حياة كريمة لأبناء تلك المناطق، ويدعم تطلعاتهم في الاستقرار.

وتعقيباً على توقيع الاتفاقية، قالت «ريم بنت إبراهيم الهاشمي» وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، إن بلادها ماضية في «دعم الاستقرار وتقديم العون والاستجابة الإنسانية لكافة المتضررين من الأزمات والكوارث الإنسانية»، انطلاقاً من فلسفة ورؤية قيادتها الرشيدة.

وأشارت إلى «إدراك دولة الإمارات لأهمية تحقيق الاستقرار والسلام والازدهار للشعب العراقي، ولاسيما ممن يتعرضون من أبنائه للعنف والإرهاب».

كما أكدت تطلع دولة الإمارات لمزيد من العمل المثمر مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ودعم صندوق تمويل الاستقرار الفوري لتحسين حياة الأسر العراقية، وتسهيل عودتهم للمناطق المحررة.

بدورها، قالت «سعادة ليز غراندي» الممثل المقيم للأمم المتحدة في العراق: «لا شك أن مئات الآلاف من العراقيين على استعداد للعودة إلى ديارهم بالمناطق المحررة حديثا، وهذه المساهمة السخية المقدمة من دولة الإمارات، ستساعدنا في تحسين الظروف بسرعة في المدن الرئيسية حيث العديد من الأحياء تضررت بشكل واسع».

وأكدت امتنان البرنامج والأمم المتحدة لدولة الإمارات، ولدورها الفاعل والحيوي في توسيع نطاق هذا الدعم لتحسين حياة مئات الآلاف من العراقيين.

ووفقاً للإحصائيات الصادرة من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، فقد بلغ إجمالي مساعدات دولة الإمارات لجمهورية العراق خلال الفترة من العام 2011 وحتى 2016، ما يوازي 550.5 مليون درهم «150 مليون دولار أمريكي».

وتم توجيه المساعدات الإماراتية خلال تلك الفترة لكل من قطاعات دعم البرامج العامة والمساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية وغيرها من القطاعات الأخرى، إذ تم إنشاء المخيمات للنازحين العراقيين.

يشار إلى أن الإمارات وألمانيا ترأسان مجموعة العمل المعنية بالاستقرار في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، وتعد مجموعة العمل المعنية بالاستقرار واحدة من خمس مجموعات عمل تتبع للتحالف الدولي، وتضطلع بمهمة تنسيق أنشطة التحالف في المحاور الخاصة التي تبذل فيها الجهود التي تتضمن تقديم الدعم العسكري، ومكافحة التمويل، ومكافحة رسائل التنظيم، والمجهودات الرامية إلى إيقاف تدفقات المقاتلين الأجانب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مساعدات العراق الإمارات الأمم المتحدة المساعدات الإماراتية مساعدات إنسانية المساعدات الإغاثية

الإمارات تحتل المرتبة الأخيرة بمؤشر قياس «شفافية» المساعدات الإنسانية

الحكومة العراقية توافق «من حيث المبدأ »على إيصال مساعدات إغاثية للفلوجة

الإمارات تقدم مساعدات صحية للاجئين في كردستان العراق

«العفو الدولية»: البيشمركة هجرت السكان العرب ودمرت منازلهم شمالي العراق

الكويت تتبرع بـ300 مليون دولار كمساعدات إنسانية للعراق واليمن