فرنسا.. «يوم الحجاب» فعالية تضامنية معه.. وطلاب ذكور يدعمونه بارتدائه

الأربعاء 20 أبريل 2016 07:04 ص

نظم عدد من الطلاب في معهد الدراسات السياسية بالعاصمة الفرنسية باريس، اليوم الأربعاء، فعالية تحت عنوان «يوم الحجاب» تضامنا مع المحجبات في البلاد.

وفي إطار الفعالية ارتدى طلاب الحجاب، حيث عمد المسلمون منهم وغيرهم على توزيع غطاء الرأس على مدخل المعهد للزوار من الذكور والإناث، وفقا لوكالة «الأناضول».

ووقالت مجموعة الطلاب المسؤولة عن تنظيم الفعالية، في بيان لها إن «يوم الحجاب هو فعالية من أجل معارضة التصور الخاطئ للحجاب في فرنسا بأنه مناف للعلمانية والجمهورية، حيث أقدم الطلاب على التعريف بالحجاب لغير المسلمات».

وانتقدت الطالبة «صوني»، إحدى الداعمات للفعالية، تشبيه وزيرة حقوق المرأة الفرنسية «لورانس روسينيول»، بعض النساء المحجبات، بحال من كانوا «زنوجا في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانوا في الوقت نفسه يساندون الاستعباد»، قائلة إن «يوم الحجاب هو ردنا على الوزيرة التي شبهتنا بالزنوج».

وأكدت عدم وجود أية ذريعة شرعية لمبادرة رئيس الوزراء «مانويل فالس» لحظر الحجاب في الجامعات، مضيفة «الحجاب لا يهدد العلمانية في الجامعات».

كذلك، انتقدت كل من «فاكاسي» و«سعدية»، الطالبتان اللتان بدأتا تعليمهما العالي في المعهد، طرح الحكومة الفرنسية بشكل مفاجئ لحظر الحجاب، وأشارتا إلى أن الجدل حول الحجاب يعد مسألة مصطنعة تماما، وأن المشكلة الأساسية لفرنسا تتمثل في الأزمة الاقتصادية والبطالة.

بدورها لفتت طالبة فلسطينية ارتدت الحجاب اليوم دعما للفعالية، أن يوم الحجاب يعد تضامنا مع النساء المحجاب اللاتي يتعرضن للتميز في فرنسا.
وكانت وزيرة حقوق المرأة الفرنسية، «لورانس روسينيول»، أثارت حالة كبيرة من الجدل، مطلع الشهر الجاري، حين قارنت النساء اللواتي يرتدين الحجاب بـ «زنوج دعموا العبودية».

وجاءت تصريحاتها ردا على تزايد سوق الملابس الإسلامية، وإطلاق دور أزياء مثل «دولتشي أند غابانا» مجموعة من أغطية الرأس وثياب سباحة شرعية «بوركيني» تغطي كامل الجسم، علما أن فرنسا تحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة.

وأدت التصريحات إلى جدل شديد بين المسئولين فى الحكومة الفرنسية والمواطنين، حيث دبت موجة من الغضب في أوساط المسلمين وكثير من الفرنسيين بشكل عام.

من جانبه أيد «مانويل فالس»، رئيس الوزراء الفرنسي، ما قالته وزيرة حقوق المرأة الفرنسية، وهاجم الحجاب معتبرا إياه رمزا سياسيا «لاستعباد المرأة»، قائلا: «المذهب المتطرف من الإسلام، يكسب المعركة الإيديولوجية والثقافية».
 
وأضاف أن «الحجاب يستخدم كرمز سياسى لاستعباد النساء، وبعض النساء يستخدمن الحجاب لتحدى المجتمع الفرنسى العلمانى».
 
وتابع: «الحجاب ليس موضة عابرة، أو لونا ترتديه المرأة بل إنه استعباد للمرأة»، محذرا مما قال إنه الرسالة الأيدولوجية التى يمكن أن تنتشر وراء الرموز الدينية.
 
في المقابل أدانت، رابطات الفرنسيات المسلمات، تصريحات «روسينول»، وقالت في بيان إنها «خطيرة وغير مسؤولة»، وأشارت الرابطة إلى الحوادث العنصرية التى يتعرض لها المحجبات فى فرنسا، مؤكدة أن مثل هذه التصريحات تناقض الحملة الإعلانية التى دشنتها الحكومة الفرنسية ضد العنصرية، ومعاداة السامية، والإسلاموفوبيا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فرنسا الحجاب العلمانية

وزيرة حقوق المرأة بفرنسا تقارن مرتديات الحجاب بـ«زنوج دعموا العبودية»

مضيفات شركة فرنسية يرفضن ارتداء الحجاب أثناء الهبوط بطهران

البرلمان الأوروبي يشترط على مراسلة «الأناضول» خلع الحجاب لتغطية الجلسات

محكمة أوروبية تؤيد عدم تجديد عقد عمل فرنسية مسلمة رفضت خلع الحجاب

«إندبندنت»: مصر تمنع الحجاب في مدارسها

فرنسا.. رئيس بلدية يرفض افتتاح مسجد مولته السعودية

كلية عسكرية أمريكية ترفض التماس طالبة مسلمة بارتداء الحجاب

الشرطة الاسكتلندية تعتمد الحجاب ضمن خيارات زيها لتشجيع المسلمين على الانضمام إليها

مسلمة ‏فرنسية تستنكر قيام الشرطة بإجبارها على خلع الحجاب ⁦على أحد شواطئ نيس