«محمد بن سلمان» و«جون كيري» يبحثان العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية

الخميس 21 أبريل 2016 08:04 ص

اجتمع الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء السعودي وزير الدفاع في الرياض اليوم الخميس مع وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري»، وجرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية.

وحضر الاجتماع «وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان، ووزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ورئيس الاستخبارات العامة الأستاذ خالد الحميدان، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى العراق ثامر السبهان، والسفير الأمريكي لدى المملكة جوزيف ويستفول»، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

ووصل «كيري» الأربعاء إلى الرياض للمشاركة في اجتماعات الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» في إطار القمة الأمريكية- الخليجية التي تعقد في وقت لاحق اليوم.

وكان الملك «سلمان بن عبدالعزيز» استقبل في قصره بالرياض، الأربعاء، الرئيس الأمريكي والوفد المرافق له.

وعقد الزعيمان جلسة مباحثات ثنائية، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود الدولية تجاهها ومن بينها مكافحة الإرهاب، قبيل القمة الخليجية الأمريكية.

وتأتي زيارة «أوباما» للمملكة كمحاولة لتلطيف أجواء العلاقات بين الحليفين التقليديين، حيث يشارك «أوباما» خلال الزيارة في قمة دول «مجلس التعاون الخليجي» التي تستضيفها السعودية، كما يبحث تعزيز جهود مكافحة الجهاديين، وملفي النزاع في سوريا واليمن.

كما أن هذه الزيارة تأتي بعد أيام من بوادر توتر يشوب أجواء العلاقة بين الرياض وواشنطن على خلفية مشروع قرار في «الكونغرس» يسمح بمحاكمة مسؤولين سعوديين بتهمة التورط في أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وسبق أن انعقدت قمة خليجية أمريكية يومي 13 و14 مايو/آيار 2015  في كامب ديفيد بالولايات المتحدة، بدعوة من «أوباما» لزعماء دول الخليج العربي، وكانت تهدف إلى تقليل مخاوفهم من الاتفاق النووي الإيراني، الذي كانت تجرى، آنذاك، الترتيبات لتوقيعه.

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا القمة الخليجية الأمريكية

«محمد بن زايد» يبحث مع «أوباما» أوضاع اليمن وليبيا في لقاء خاص قبيل قمة الرياض

«أوباما» وقادة الخليج.. ماذا ينتظر كلاهما من الآخر في «قمة الرياض»؟

أمير الكويت يغادر إلى السعودية للمشاركة في القمة الخليجية الأمريكية

صحف السعودية: قمة الرياض ترسم علاقات ما بعد «أوباما»

البيت الأبيض يعلن مشاركة «أوباما» في القمة الخليجية بالسعودية الشهر المقبل

الملك «سلمان» يستقبل وزير الخارجية الأمريكي بجدة ويبحث معه الأوضاع في المنطقة