استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

انكشاف النخبة المدنية في مصر

الجمعة 22 أبريل 2016 06:04 ص

سقطت نخب "مدنية" عربية كثيرة في اختبار الديمقراطية عقب «الربيع العربي». وكشفت مواقف كثير من رموز هذه النخب، على اختلاف ألوانها ومشاربها الفكرية والأيديولوجية، العطب الذي ينخر في العقل العربي إزاء قضايا كثيرة، كنا قد ظنناها، خطأ، أنها حُسمت، وأصبحت بديهياتٍ، كالانحياز لقيم الديمقراطية والحرية والعدالة والتسامح والمواطنة. وقد اختار بعضها ليس فقط الاصطفاف مع أطراف الثورة المضادة، وإنما أيضاً تبنيها وترويجها.

فهذا أحد الأدباء المصريين المعروفين يكتب، قبل يومين في جريدة «المصري اليوم»، من دون استحياء، مدافعاً عن نظام الحكم العسكري في مصر، ومحذّراً، وللمفارقة، من إسقاطه والتخلص منه، بل ومتهماً الشباب الذين خرجوا للتظاهر ضده قبل أسبوع بالـ«قلة المخرّبة». وهو ممن كانوا قد التقوا الجنرال عبد الفتاح السيسي، أخيراً، خلال لقائه مع من يسميّهم الإعلام «رموز الفكر والثقافة».

وذاك باحث وكاتب كبير لقبناه يوماً «الأستاذ» لا يدافع فقط عن حكم العسكر، وإنما يعمل لدى أحد أذرعتهم الإعلامية، مهيلاً التراب على تاريخه الطويل في الدراسات السياسية والسوسيولوجية. وتلك سيدة من «رموز الليبرالية» المصرية التي «ناضلت» ضد حكم حسني مبارك، ودعمت «الإخوان المسلمين» أكثر من مرة في الانتخابات البرلمانية قبل الثورة، تشارك، مع غيرها من «رموز الفكر والصحافة والثقافة»، في استجداء العسكر للانقلاب على ثورة يناير قبل حوالي عامين ونصف. 

لم يكن «الربيع العربي» اختباراً للحركات الإسلامية فحسب، وإنما أيضاً لخصومهم من الليبراليين والعلمانيين واليساريين الذين انتفضوا وتمرّدوا على حكم الإسلاميين.

لكن، في مقابل الارتماء في أحضان العسكر الذين ركلوهم بعدها، وتركوهم، فلا هم عادوا إلى مواقعهم معارضين للسلطة، ولا هم التحقوا بها، أو أخذوا نصيبهم منها. مثال ذلك ما حدث مع أحد الباحثين المعروفين الذي ظل ينادي، عقدين، بدمج الإسلاميين في الحياة السياسية، وتفيض كتاباته بمديح «الإخوان» ومنهجم السلمي المعتدل، لكنه كان في الصف الأول لمن طالبوا بالانقلاب عليهم، بل وشارك في تبييض وجه الانقلاب والتنظير له داخلياً وخارجياً. والآن، يتحسر على ذلك في مجالسه الخاصة، من دون أن يجرؤ على الاعتراف بخطئه أو البوح بنقده النظام العسكري. والقائمة طويلة، وأصبحت معروفة للجميع. 

وكانت الكاشفة عندما احتشد الآلاف للتظاهر قبل أسبوع، لم يجرؤ أي من «رموز الفكر والثقافة والإعلام والبحث» على تأييد المتظاهرين، أو مشاركتهم مطالبهم. بل على العكس خرج بعضهم كي يحذر من خطورة «الانقلاب على السيسي». وبدأوا في إطلاق صيحات تحذيرٍ من «نهيار البلاد» إذا قامت «ثورة جديدة».

بل ذهب بعضهم بعيداً، حين ادّعى أن ثمة مؤامرة يجري الإعداد لها داخل بلاط النظام، تمهيداً لإطاحته. بل الأكثر من ذلك هو الصمت المشين لهذه الرموز إزاء الانتهاكات التي يتعرّض لها من هم محسوبون على معسكرهم، وإن لم يوافقوهم في نظرتهم للجنرال وسياساته. 

النخبة المدنية، مثلها في ذلك مثل النخبة العسكرية، اختطت لنفسها طريقاً بلا عودة، وأحرقت كل "مراكبها" مع الشارع والمجتمع الذي يدفع ثمن أخطائها ومواقفها.

ولن يكون سهلاً أن تعود هذه النخبة إلى سابق عهدها، لكي تقود الرأي العام في مصر، أو تشكله بعد أن كانت، هي نفسها، إحدى الأدوات الرئيسية للانقلاب، وتتحمل جزءاً من مسؤولية ما آلت إليه الأمور بعد ذلك. ولا أدري ماذا قد يقول أحدهم لنفسه، وهو ينظر في المرآة، ولا كيف يمكنه أن يعيد ترويج مقولاته وأطروحاته، بعد أن انكشفت، وبدت عورتها على الملأ.

* د. خليل العناني أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة جونز هوبكنز الأميركية. 

المصدر | العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الديمقراطية الربيع العربي النخبة المدنية الليبرالية المخلوع مبارك

أن تصبح النخبة أضعف حلقات المشهد السياسي

عن أزمة النخبة في مصر

المجتمع المدني العربي في فخ اللعبة الدولية

اليمن .. حياد المثقف وعجز النخبة

حرب السيسي على "الإرهاب" وصلت المجتمع المدني المصري

تهريج النخبة

من أساطير الوقت في مصر

الحكومات العربية والمجتمع المدني

بين 2013 و2016 .. لماذا تتراجع الليبرالية واليسار فى مصر؟

شيزوفرانيا النخب العربية

الواقع إذ يهدد البديل المدنى