«الأسد المتأهب 6».. مناورات أردنية أمريكية مايو المقبل

الجمعة 22 أبريل 2016 11:04 ص

قال الجيش الأردني، إنه سيجري بالتعاون مع الجيش الأمريكي، في شهر مايو/ آيار المقبل، مناورات مشتركة بعنوان «الأسد المتأهب 2016».

وفي بيان للجيش الأردني، نشرته وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب»، قال مصدر عسكري إن «القوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي) ستقوم بالتعاون مع الجانب الأمريكي الصديق، بتنفيذ التمرين السنوي المشترك (الأسد المتأهب 2016) خلال الفترة الواقعة بين 15 و24 مايو/ آيار المقبل».

وأضاف أن «التمرين السنوي يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين القوات المسلحة في البلدين الصديقين وتطوير قدراتها الدفاعية»، كما أنه يشمل «التدريب على عمليات التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ»، بالإضافة إلى «رفع جاهزية القوات المشاركة».

وستتم المناورات بمشاركة «مختلف صنوف الأسلحة البرية والجوية والبحرية»، بحسب البيان.

و«الأسد المتأهب»، هي مناورات عسكرية سنوية مشتركة تقام بالأردن بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة الأردنية، بمشاركة 16 دولة أخرى عربية وأجنبية هي السعودية، والعراق، ولبنان، والبحرين، والإمارات، واليمن، وقطر، ومصر، وباكستان، وإيطاليا, وبريطانيا، وفرنسا، وكندا، وتركيا، وبولندا، والتشيك.

وتعد هذه هي المرة السادسة التي تقام فيها المناورات، حيث جرت العام الماضي بمشاركة عشرة آلاف عسكري.

يشار إلى أن الأردن، عضوا في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مناطق من سوريا والعراق.

  كلمات مفتاحية

مناورة الأردن أمريكا الأسد المتأهب

الأردن: بدء المناورات «الأسد المتأهب 5» للتدريب على التعامل مع الأسلحة الكيماوية

«أوباما» يستبعد إرسال قوات برية للإطاحة بـ«الأسد»

شركة أمريكية توقع اتفاقا مع الأردن لتزويده بصواريخ تاو وتكتم رسمي

«الأسد المتأهب» في الأردن يزعج النظام السوري و«حزب الله» وإيران