مقاتلات إسرائيلية تعترض طائرة مصرية وتجبرها على الهبوط

السبت 23 أبريل 2016 01:04 ص

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، اعتراض طائرة ركاب مصرية لم تُعرّف عن نفسها ثم مواكبتها إلى مطار تل أبيب، حيث هبطت من دون أي مشاكل.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن الطائرة تابعة لشركة طيران «سيناء» المصرية وكانت تقوم برحلة من القاهرة إلى تل أبيب.

وقالت متحدثة باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي :«في وقت باكر صباح اليوم واكبت طائرتان من سلاح الجو طائرة أجنبية متّجهة إلى مطار بن غوريون في تل أبيب لكنها لم تُعرّف عن نفسها عند دخول المجال الجوي الإسرائيلي».

وأضافت: «هبطت الطائرة بلا مشاكل في مطار بن غوريون كما كان مُقرّراً»، من دون تفاصيل إضافية.

وأوضحت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن قائدي الطائرة سلكا طريقاً جديداً للمرة الأولى، وكانا يجهلان إجراءات التعريف المعتمدة عند الاقتراب من تل أبيب، وأضافت: «طلب من شركة الطيران تذكير الطيارين بهذه الإرشادات».

من جانبه، قال «صفوت مسلم» رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، إن رحلة شركة «إير سينا» رقم 122 المتجهة من مطار القاهرة إلى مطار تل أبيب هبطت بسلام في مطار بن غوريون بعد أن تحققت السلطات الإسرائيلية منها.

وأضاف رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أن الرحلة تعد من الرحلات الإضافية التى تقل على متنها الأقباط الذين يتوجهون إلى القدس للاحتفال بعيد القيامة وزيارة المعالم المقدسة.

وأشار «مسلم» إلى أن سلطات مطار بن جوريون بتل أبيب لم تبلغ بدخول الطائرة إلى المجال الجوي، وأن الرحلة إضافية مما دفع الجيش الإسرائيلي إلى اعتراض الطائرة حتى هبطت بلا مشكلات في مطار بن جوريون كما كان مقررًا لها.

وفي وقت لاحق، أعلنت وزارة الطيران المدني عودة الطائرة إلى مطار القاهرة الدولي بعد إتمام رحلتها إلى تل أبيب.

وكانت وسائل إعلام مصرية قد نقلت عن «إيهاب رسلان»، المتحدث الرسمي لوزارة الطيران المدني إن طائرة تابعة لشركة «إير سيناء»، تحمل رقم 214 من طراز بوينج 737 - 800، أقلعت من مطار القاهرة، اليوم، في تمام الساعة الرابعة و55 دقيقة فجرا، مرورا بالمجال الجوي القبرصي.

وفي بيان للوزارة، أضافت: «نظرا لتأخر إرسال المراقبة الجوية القبرصية بيانات الطائرة للمجال الجوي الإسرائيلي، اعترضت إحدى طائرات القوات الجوية الإسرائيلية الطائرة المصرية في تمام الساعه الخامسة و40 دقيقة فجرا، واعتبرتها هدفا غير متعارف عليه، وتم التواصل مع الطائرة واصطاحبها للهبوط بمطار بن جورين، وأقلعت الطائرة مجددا عائدة إلى مطار القاهرة، ووصلت في تمام الساعة الثامنة و26 دقيقة صباحًا».

 

يذكر أن «اير سيناء» شركة طيران خاصة مصرية تقوم بتسيير رحلات بين مطار القاهرة الدولي وبين مطار بن غوريون في تل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر (إسرائيل) مجال جوي القاهرة القدس اختراق المجال الجوي مقاتلات إسرائيلية