بروكسل: تسليم «صلاح عبد السلام» إلى فرنسا

الأربعاء 27 أبريل 2016 11:04 ص

أعلنت النيابة العامة البلجيكية الأربعاء تسليم فرنسا «صلاح عبد السلام»، المشتبه به الرئيسي في اعتداءات باريس والمرتبط بمنفذي اعتداءات بروكسل.

ويعتقد أن «عبد السلام»، وهو فرنسي من أصل مغربي نشأ في بلجيكا، هو الناجي الوحيد من المجموعة التي نفذت الاعتداءات في العاصمة الفرنسية وأدت إلى مقتل 130 شخصاً.

وجاء في بيان للنيابة العامة «في إطار الملف المتعلق باعتداءات باريس في 13نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، تم تسليم «صلاح عبد السلام» هذا الصباح إلى السلطات الفرنسية»، تنفيذاً لمذكرة التوقيف الأوروبية الصادرة بحقه عن فرنسا في 19 مارس/آذار 2016.

وأضاف «لن تقدم معلومات إضافية بخصوص الوقت المحدد أو الظروف المحيطة بعملية تسليمه».

واستجوبت الشرطة البلجيكية «عبد السلام»، بشأن علاقته بالانتحاريين الثلاثة الذين نفذوا اعتداءات على مطار بروكسل ومحطة مترو في 22 مارس/آذار الماضي، أوقعت 32 قتيلاً ومئات الجرحى.

ويشار إلى أن «عبد السلام» (26 عاما)، ظل مختبئا لمدة أربعة أشهر في إحدى ضواحي العاصمة البلجيكية، في أعقاب هجمات باريس التي وقعت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مخلّفة 130 قتيلاً في أنحاءٍ متفرقة من المدينة.

وقبل أيام، اتهم، وزير الخارجية البلجيكي «ديدييه رينديرز»، «عبد السلام» بالوقوف وراء هجمات بروكسل أيضا التي خلفت أكثر من 30 قتيلا، وعشرات المصابين، إلا أنّ «سفين ماري»، أحد محامي «عبد السلام»، رفض التهم وذكر أنّ موكله لا علم له بالهجمات.

وجدير بالذكر أن تنظيم «الدولة الإسلامية» أعلن مسؤوليته عن كل من هجمات باريس وبروكسل.

وكانت حصيلة التفجيرات في مطار بروكسل وقطار الأنفاق، مارس/آذار إلى 34 قتيلا على الأقل و136جريحا في أعنف هجمات تشهدها بلجيكا التي رفعت تأهبها الأمني إلى الدرجة القصوى.

وأعلنت وسائل إعلام بلجيكية مقتل 14 شخصا على الأقل وإصابة 35 آخرين  جراء انفجارين وقعا الشهر الماضي في مطار زافينتيم، ونقلت وسائل إعلام عن المدعي العام الاتحادي في بلجيكا قوله إن أحد التفجيرين نفذه مهاجم انتحاري.

كما استهدف تفجير محطة مالبيك لدى وصول القطار أثناء ساعة الذروة الصباحية، وخلف حسب تقارير إعلامية بلجيكية 20 قتيلا وعشرات الجرحى.

  كلمات مفتاحية

بروكسل هجمات بروكسل صلاح عبدالسلام

السلطات البلجيكية تعتزم إعادة فتح مطار بروكسل «الأحد»

عن هجمات بروكسل وتداعياتها

من بروكسل إلى تدمر .. هل تغيرت قواعد اللعبة؟

مسؤول أمني: «بلقايد» الجزائري القائد الفعلي لخلية هجمات باريس وبروكسل

«التعاون الخليجي» يدين تفجيرات بروكسل ويؤكد تضامنه مع بلجيكا

بلجيكا توقف 12 مشتبها في إطار حملات «مكافحة الإرهاب»

457 مقاتلا بلجيكيا في صفوف «الدولة الإسلامية» بسوريا والعراق