إشهار الاتحاد الخليجي لكرة القدم الشهر المقبل

الأربعاء 27 أبريل 2016 06:04 ص

قال الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني»، رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إن إشهار الاتحاد الخليجي لكرة القدم سيكون في 21 مايو/أيار المقبل.

وأكد بعد اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية والعراق واليمن في الدوحة «اعتمد رؤساء الاتحادات للنظام الاساسي للاتحاد الخليجي لكرة القدم والذي سيكون مقره الدوحة، على أن تعقد الجمعية العمومية للاتحاد الخليجي اجتماعها الأول في 21 مايو المقبل بالدوحة لإشهاره رسميا وانتخاب الرئيس».

وتابع «الاتحاد الخليجي سيكون المسؤول عن تنظيم كأس الخليج وبطولتي الأندية لأبطال الدوري وأبطال الكؤوس، وسيكون استضافة الدول لكأس الخليج بنظام الملفات حسب الدور بعد خليجي 24 في الإمارات»، وفقا لـ«فرانس برس».

وأشار إلى موافقة المؤتمر العام لرؤساء الاتحادات «على منح الكويت فرصة جديدة لاستضافة كأس الخليج الثالثة والعشرين منتصف ديسمبر المقبل»، مضيفا «أن استضافة الكويت لخليجي 23 مرتبطة برفع الفيفا الإيقاف عن الكرة الكويتية، والاطلاع على نتائج زيارة اللجنة التفتيشية للكويت منتصف مايو المقبل».

وأوضح «أن قطر ستستضيف خليجي 23 خلال ديسمير 2017 ويناير 2018 إذا لم يرفع الفيفا الإيقاف عن الكويت، على أن تستضيف الإمارات خليجي 24 خلال ديسمير 2019».

وأضاف أن البطولة «ستقام في الأعوام الفردية اعتبارا من نسخة 2017»، مؤكدا أن المجتمعين «ناقشوا رغبة ممثلي المنتخبات الأربعة المشاركة في التصفيات الحاسمة لمونديال 2018 بإشراك الصف الثاني، إذا أقيم خليجي 23 بالكويت بسبب ارتباط وتركيز هذه المنتخبات وهي قطر والعراق والسعودية والإمارات على تصفيات المونديال».

ومن المنتظر في حال رفع الفيفا الإيقاف عن الكويت قيام اللجنة التفتيشية بزيارتها قبل 20 مايو/أيار ورفع توصيات لرؤساء الاتحادات لحسم قرار إقامة خليجي 23 بالكويت أم لا.

وكان أمناء السر في الاتحادات المعنية حددوا موعدا جديدا لخليجي 23 في حالة إقامته بالكويت من 15 إلى 29 كانون ديسمبر/كانون الأول 2016.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد وافق في اجتماعه في أكتوبر/تشرين أول الماضي على الاعتذار عن استضافة بطولة كأس الخليج 23، بناء على اقتراح من وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب، «سلمان صباح سالم الحمود الصباح»؛ بسبب تعليق نشاط كرة القدم من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وقرر الفيفا في وقت سابق إيقاف عضوية اتحاد الكويت دوليا بسبب التدخلات الحكومية بشؤون الاتحاد، وحرم هذا الإيقاف الكويت من تنظيم أي بطولة أو المشاركة خارجيا او إقامة المباريات الودية.

يذكر أن الكويت استضافت كأس الخليج لكرة القدم ثلاث مرات كان آخرها عام 2003، وهي صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات إحراز اللقب برصيد عشر مرات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الخليجي لكرة القدم خليجي 23

منح الكويت مهلة جديدة لاستضافة «خليجي 23»

قطر من أكثر دول العالم استثماراً في كرة القدم

«الفيفا» يهدد الاتحاد الكويتي لكرة القدم بالإيقاف المباشر منتصف أكتوبر الجاري

«الخطوط السعودية» راعيا لدوري المملكة ومسابقات اتحاد كرة القدم والمنتخب

محترفان بالخليج وثالث بـ(إسرائيل) في قائمة رومانيا لأمم أوروبا