ملك المغرب: إرادة مشتركة لإعطاء دفعة قوية لعلاقات الشراكة مع قطر

السبت 30 أبريل 2016 05:04 ص

تسعى المملكة المغربية، إلى تعزيز علاقات الشراكة مع دولة قطر، بعد تطابق الرؤى بين البلدين إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك، خلال برقية بعث بها العاهل المغربي الملك «محمد السادس»، لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في ختام زيارته للدوحة، أوردتها وكالة الأنباء المغربية الرسمية «ماب».

وأعرب العاهل المغربي في البرقية، عن «فائق اعتزازه» بما اتسمت به المباحثات التي جمعت بينه وبين أمير قطر من «روح أخوية صادقة».

وقال إن «المباحثات أسفرت عن تطابق في الرؤى إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعن إرادة مشتركة لإعطاء دفعة قوية لعلاقات الشراكة بين البلدين، لما فيه صالح الشعبين الشقيقين، وبما يُمكّن من رفع التحديات التي تواجه أمتنا العربية والإسلامية».

وأكد العاهل المغربي، لأمير قطر حرصه الدائم على «ترسيخ ما يجمعنا شخصيا، وشعبيا، من علاقات أخوية متينة».

وكان الملك «محمد السادس»، قد بدأ أمس الأول الخميس، «زيارة أخوة وعمل» لدولة قطر، حيث كان الأمير «تميم»، في استقباله بالديوان الأميري بالدوحة، وأجرى الطرفان مباحثات ثنائية.

وقام العاهل المغربي بزيارة إلى منطقة الخليج، للمشاركة في القمة الخليجية المغربية بالمملكة العربية السعودية، في 20 أبريل/نيسان الجاري، وأجرى زيارات رسمية لدولتي الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، قبل أن يتوجه إلى قطر.

وتشهد العلاقات بين الرباط والدوحة، تفاهماً على أعلى المستويات، خاصة أن المغرب يعتبر الإمارة الخليجية من أهم شركائه الاستراتيجيين في المنطقة، شأنها في ذلك شأن غالبية دول مجلس التعاون الخليجي.

وارتفع حجم الاستثمارات القطرية في المغرب في 2014 إلى 1.2 مليار دولار، حسب تقرير للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، وازداد حجم الاستثمارات الخليجية في المغرب بعدما ضخ مجلس التعاون الخليجي، هبة مالية قدرها 5 مليارات دولار بين 2012 و 2016.

وتسعى الدوحة في رفع العمالة المغربية في قطر إلى 50 ألف عامل مغربي، وسط اتصالات تسعى لتذليل العقبات التقنية أمام هذه الرغبة.

وتعتبر اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، التي أنشئت بموجب اتفاقية بين حكومتي البلدين وقعت في الرباط بتاريخ 19 يونيو/حزيران 1996، أحد أهم مرتكزات التشاور والحوار البناء بين البلدين، وإحدى الآليات التي تتولى عملية رصد الحصيلة واستشراف الآفاق المستقبلية لعلاقات التعاون الثنائي.

  كلمات مفتاحية

المغرب قطر محمد السادس تعزيز العلاقات تميم بن حمد العلاقات القطرية المغربية

«محمد بن زايد» يستقبل العاهل المغربي الملك «محمد السادس» في أبوظبي

أمير قطر يلتقي العاهل المغربي في الدوحة عصر اليوم

ملك المغرب يهنئ «محمد بن سلمان» هاتفيا للموافقة على رؤية المملكة 2030

الملك «محمد السادس» يزور قطر الثلاثاء بعد أيام من القمة الخليجية المغربية

السعودية والمغرب .. إعادة تشكيل النظام الإقليمي العربي

القمة الخليجية المغربية

ولي عهد المملكة المغربية يحتفل بعيد ميلاده 13 في الإمارات