«عبد الله الشريف»: الكوميديا السياسية في مصر مهددة إذا رحل «السيسي»

الاثنين 9 مايو 2016 11:05 ص

قال الفنان المصري الساخر «عبد الله الشريف»، إنه لا ينتمي إلى أي جماعة أو حزب سياسي، وإن كل أعماله، سواء من الشعر أو الكوميديا، هي «لهدف إنساني بحت» للدفاع عن قضايا «المظلومين والمكبوتين» في مصر.

وفي حوار خاص ل«لشريف مع وكالة «الأناضول» في، اعتبر «أن الكوميديا هي التي صنعت شهرته، لافتًا إلى أن شخصية «الشاب أشرف»، التي يؤديها، وتحظى بنسبة مشاهدة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي، اكتشفها مصادفة.

وأضاف ساخرًا: «أظن إذا رحل السيسي من رأس السلطة فإننا سنفقد أكل عيشنا، مصدر رزقنا».

 وانتقد «الشريف» عدم اهتمام الإسلاميين بـا«لإعلام»، الذي وصفه بـ«الاستثمار في عقول البشر»، والتركيز بدلًا من ذلك على «الاستثمار في البطون»، معتبرًا أن ذلك هو «آفة» الإسلاميين.

وقال «الشريف»: «لا أنتمي لأية حزب أو جماعة  وكل مشاركاتي سواء كانت شعرية أو كوميدية أو «اسكتشات تمثيلية» ، فقرات درامية كوميدية قصيرة المدة، هي لهدف إنساني بحت، يشمل الدفاع عن المعتقلين في مصر، والبحث عن حقوق الشهداء، الذين سقطوا إبان ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 والأحداث التي تلتها».

وأضاف، أن أعماله الفنية «تواجه الظلم والكبت والقهر الذي يعاني منه المصريون حاليًا».

وتابع: «قد يرى المشاهد الأعمال التي أقدمها سياسية، لكنني لست سياسيًا، وأعمالي لا أحسبها سياسية، ولكنها أعمال إنسانية» .

وتحدث «الشريف» عن شخصية «الشاب أشرف»، التي تحظى قناتها على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب» بنحو 252 ألف مشترك، بينها سجلت بعض حلقاتها مشاهدات تجاوزت المليوني مشاهدة. وأكد، "اكتشفت هذه الشخصية قدرًا.

وتطرق الفنان المصري إلى ما وصفه بـ«الدور الجوهري، الذي يلعبه الإعلام في تغييب وعي الناس أو بنائه».

ومركزًا الضوء على أهمية الإعلام، لفت الشريف إلى أن «الجيوش عندما تحتل الدول، يكون أول جهاز تسيطر عليه هو الجهاز الإعلامي لأنها إذا أعلنت من خلال هذا الجهاز أنها انتصرت تكون بالفعل قد انتصرت».

واختتم «الشريف حواره مع الأناضول، متطرقاً للمعتقلين بالسجون المصرية قائلاً: «المصريون داخل السجون، يتعلق أملها بالله ثم بالناس الذين بخارج السجون»، والذين يطالبون بحقوق هؤلاء المعتقلين في الحرية» .

يُشار إلى أن «عبد الله الشريف» أول عربي فاز بجائرة «إيزرس أوورد» في ديسمبر/كانون الأول 2015، التي تمنح من «مجلس الشورى السويسري" كجائزة للفن الحقوقي الهادف عن قصيدته «عصفور» والتي تجاوزت المليون والنصف مشاهدة على موقع «يوتيوب» .

 

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

عبد الله الشريف كوميديان النظام المصري السيسي الشاب أشرف

الكوميديا الجهادية .. الإعلام والفراغ السردي وتلفزة الإرهاب

خبير اقتصادي: مؤتمر دعم مصر .. «أرقام كوميدية وحكومة هجايص»

كوميديا الشارع «معتقلة» في مصر و«رايتس ووتش» للسلطات: «السخرية ليست جريمة»