‏كشف تفاصيل مشروع أول فضائية عربية عامة ضخمة تنطلق من إسبانيا قريبا

الأحد 15 مايو 2016 06:05 ص

كشفت مصادر مطلعة، أن مجموعة من المستثمرين العرب ورجال أعمال أجانب من عدة دول، يستعدون، لإطلاق أول قناة تلفزيونية عامة ناطقة باللغة العربية من العاصمة الإسبانية مدريد، تكون موجهة لدول المنطقة العربية وشمال أفريقيا.

ووفق المصادر فإن الفضائية، ستكون خالية من أي توجه سياسي أو أيديولوجي وتستهدف مختلف الفئات العمرية وتحديدا الشابة منها، وهي تستلهم من التاريخ العربي والإسلامي في الأندلس نبراسا للمستقبل ومنهاجا يحتذى به.

وقال رجل الأعمال الجزائري المشرف على المشروع، «مهدي علالو» في تصريح لـ«الـقدس العربي»، إن القناة تحمل اسم «الشمال تي في»، وستبث برامجها على القمرين «نايلسات» و«هوتبيرد» ويصل مداها إلى كافة الدول العربية، من شمال أفريقيا غربا، ومنطقة الصحراء جنوبا، حتى الخليج العربي، وشمالا تغطي كافة الدول الأوروبية المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف أن القناة ستستخدم أحدث التكنولوجيات في مجال البث الرقمي بالمواصفات العالية وجودة الصورة التي ستكون نقية بتقنية «الفوركي والثري دي» لتسبق عصرها وتلحق بركب الفضائيات التي قطعت أشواطا متقدمة في هذا المجال.

أول قناة عربية من إسبانيا

ويعد المشروع هو القناة الأولى الناطقة بالعربية التي تصدر من إسبانيا، وذلك على غرار عدد من المحطات التي تبث من بريطانيا، إلى جانب روسيا، وألمانيا، التي أطلقت قبل سنوات قنوات موجهة للجالية العربية، وإن كان الفرق الأساسي في الموضوع أن «الشمال»، ستكون ممولة أساسا من رأسمال خاص وليس تابعا لأية حكومة.

ونفى «علالو»، الأنباء التي تم تداولها على مستوى بعض الدوائر من وجود دول عربية خلف المشروع، مؤكدا، أن القناة التي وصفها بالديمقراطية «ستكون محايدة ومنفتحة على كل التيارات من دون صبغة أو لون سياسي محدد أو توجيه من جهة ما أو خطوط ترسمها بعض الأطراف».

وقال إنه «عقد لقاءات مع عدة جهات رسمية ليكشف لها الملامح الكبرى للفضائية وليرسل لها رسائل تطمئنها أنه لن يتم استهداف أي دولة أو أن تفتح استوديوهات القناة لشن حروب بالوكالة».

وحول الجهة الممولة للمشروع، كشف المشرف العام على القناة أن «الشمال» ليست ملكا لأي جهة، ومن يقف خلفها هم حصرا، مجموعة رجال أعمال غالبيتهم من إسبانيا، وبعضهم من دول عربية أخرى، لديهم توجه اقتصادي بحث، ولا علاقة لهم بطرف سياسي، مع وجود بنوك عربية تشارك في التمويل.

واعتبر أن الاقتصاديين الذين ساهموا في المشروع أعجبوا بدراسته، وجدواه المادية، والعوائد المجزية المتوقعة من الإعلانات، ومن المداخيل المرتقبة منها مستقبلا، ليتم في غضون سنتين استعادة الرأسمال الاستثماري.

ولفت إلى أنه تم حتى الآن اختيار طاقم تحريري من دول عدة مثل الجزائر وتونس والمغرب وبعض الدول العربية وسيتم البث لمدة 16 ساعة باللغة العربية، إضافة إلى حزمة 4 ساعات باللغة الفرنسية ومثيلتها باللغة الإسبانية، وستشمل الأخبار والحصص والبرامج المنوعة والتي ستقدم جميعها في طابع جديد وشكل مختلف عن السائد.

واختارت «الشمال» مقرا تم تأجيره من قناة تلفزيونية إسبانية توقفت عن البث قبل أربع سنوات تدعى «في يو».

  كلمات مفتاحية

إسبانيا فضائية عربية الجالية العربية