إيران: اعتقال 130 سُنيا بزعم الانتماء إلى "التنظيمات السُنية الإسلامية"

الأربعاء 8 أكتوبر 2014 11:10 ص

أعلن وزير الأمن والاستخبارات الإيرانية «محمود علوي» أن وزارته اعتقلت ما يزيد على 130 شخصاً أطلق عليهم «أعضاء التنظيمات السنية الإسلامية»، ومنها «داعش»، بتهمة محاولة اختراق الحدود الإيرانية والقيام بعمليات عسكرية.

وأضاف «علوي»  في اجتماع له مع عدد من النواب في البرلمان الإيراني أن وزارة الأمن تمكنت من رصد واعتقال عدد من أعضاء تنظيمات سنية إسلامية وصفهم بـ«التكفيريين».

وزعم «علوي» أن وزارته نجحت في الكشف عن حزامين ناسفين كان من المتوقع تفجيرهما في محافظتين إيرانيتين خلال مظاهرات يوم القدس في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الماضي، إلا أنه لم يقدم أي تفاصيل حول حيثيات هذا الكشف.

وقال وزير الأمن الإيراني إن وزارته اعتقلت ما يزيد على 130 من أعضاء تنظيمات سنية إسلامية، مضيفاً أن من ضمن هذه المجموعة أعضاء في تنظيم «الفرقان» الذي كان يخطط لتنفيذ عمليات انتحارية في إيران.

وأشار «علوي» في حديث عام إلى الكشف عن حمولتين ناسفتين كبيرتين مكونتين من مواد شديدة الانفجار قبل إيصالهما إلى مدن دينية وتفجيرهما، دون أي إيضاحات إضافية، كما أنه لم يسم هذه المدن.

يذكر أن هذه هي أول مرة يتحدث فيها وزير الأمن والاستخبارات الإيراني عن اعتقال العشرات من المنتمين إلى مجموعات سنية، ومن ضمنها «داعش»، متهما إياها بالسعي للتوغل داخل الأراضي الإيرانية لتنفيذ عمليات عسكرية.

ولم يخف المسؤولون الإيرانيون قلقهم بين الحين والآخر من خلال مقابلات صحافية عن «التهديدات الأمنية» القادمة من العراق وسوريا نتيجة لدور طهران في البلدين، إلا أنهم يؤكدون دائما أن الحدود الإيرانية تخضع للسيطرة التامة.

المصدر | الخليج الجديد + العربية

  كلمات مفتاحية

إيران الدولة الإسلامية اعتقال

من يرغب بـإزالة داعش من سوريا لا يترك شراكة إيران

موقع إلكترونيّ إيرانيّ ينفي استبعاد قاسم سليماني من الملف العراقي