بعد سجنه عام .. الإفراج عن الداعية الأردني «إياد قنيبي» المتهم بالتحريض ضد النظام

الثلاثاء 17 مايو 2016 11:05 ص

أفرجت السلطات الأردنية فجر الثلاثاء عن الداعية الأردني «إياد قنيبي» الذي أدين بـ«التحريض على مناهضة الحكم» بعد أن خففت محكمة أمن الدولة الحكم عليه من السجن ثلاثة أعوام إلى عام واحد، حسبما أفاد محاميه.

ونشرت الصفحة الرسمية للداعية الأكاديمي «إياد قنيبي» على فيسبوك تدوينة جاء فيها «لله الفضل والمنة، تم الإفراج عن الدكتور إياد فجر اليوم».

وقال المحامي «عبد القادر الخطيب» لوكالة فرانس برس «أفرج عن الداعية إياد قنيبي فجر الثلاثاء وعاد إلى منزله».

وكانت محكمة أمن الدولة خففت الاثنين الحكم عن «قنيبي» من السجن ثلاثة أعوام إلى عام واحد لاخذها بـ«الأسباب المخففة التقديرية»، حسب محاميه الذي لم يوضح ما هي هذه الأسباب.

وأصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية في السابع من ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي حكما بالسجن لمدة عامين بحق «قنيبي»، ثم نقضت محكمة التمييز القرار وأعادت القضية لمحكمة أمن الدولة التي شددت العقوبة إلى ثلاثة أعوام.

وأوقف «قنيبي» في منتصف يونيو/حزيران من العام الماضي بتهمة التحريض على مناهضة نظام الحكم في الأردن بعد نشره رسالة صوتية على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بعنوان «الأردن نحو الهاوية».

وانتقد «قنيبي»، وهو من مواليد الكويت عام 1975، في التسجيل دعوة الرئيس (الإسرائيلي) السابق «شيمون بيريز» والرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» إلى المنتدى الاقتصادي العالمي الذي عقد في الشونة على شاطىء البحر الميت في مايو/آيار من العام الماضي وتوقيع مذكرة تفاهم لاستيراد الغاز من إسرائيل.

كما انتقد مشاركة الأردن في مسيرة باريس ضد الإرهاب بعد الهجوم على صحيفة «شارلي ايبدو» الساخرة مطلع العام الماضي.

وانتقد «قنيبي» الحاصل على شهادة دكتوراه في علم الأدوية عام 2003 من جامعة هيوستن الأمريكية في ولاية تكساس ويعمل أستاذ صيدلة في جامعة العلوم التطبيقية، إقامة مهرجانات بمشاركة شبان وشابات وعروض أزياء وفعاليات أخرى، وقال: «هذه كلها بوادر جديدة غير مسبوقة في المجتمع الاردني تضاف الى المنكرات والمصائب الكثيرة القديمة».

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الأردن إياد قنيبي نظام الحكم التحريض أمن الدولة فيسبوك

الحبس عامين للداعية الأردني «إياد قنيبي» بسبب انتقاد العلاقات مع «إسرائيل»