نصائح للحفاظ على البشرة والشعر أثناء فترة الحمل

الثلاثاء 31 مايو 2016 09:05 ص

يتعرض جسد المرأة للعديد من التبدلات الهرمونية خلال الحمل، ويزيد إنتاج هرمونات الإستروجين والبروجيسترون، مما يؤدي إلى عدد من الاضطرابات على أجهزة الجسم المختلفة ومن أهمها الجلد.

ولا تنفع الطرق التقليدية التي اعتادات المرأة عليها للعناية بالبشرة، إذا يتوجب عليها اتباع نظام آخر خلال الحمل، للتعامل مع الآثار الناتجة عن الاضطرابات الهرمونية من جهة، وللتأكد من أن المساحيق والمستحضرات التي تستخدمها آمنة على صحتها وصحة الجنين في آن واحد.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد المرأة في الحفاظ على صحة وتألق بشرتها خلال الحمل:

1- علاج الترهلات

تظهر بعض الترهلات على الجلد خلال وبعد فترة الحمل، ومن الضروري علاج هذه العلامات ومتابعتها حتى لا تترك أثراً في المستقبل، وينصح باستخدام زبدة الكاكاو لهذا الغرض، أو يمكن استشارة الطبيب المختص للحصول على الكريم المناسب.

2- علاج البقع الداكنة

تظهر بعض البقع الداكنة في أماكن معينة من الجسم، ناتجة عن زيادة إنتاج صبغة الميلانين، ويجب معالجة هذه التصبغات بالأعشاب الطبيعية أو المستحضرات الطبية المناسبة تحت إشراف الطبيب.

3- تجنب العبث بالبثور

تعاني الكثير من النساء من ظهور البثور على الوجه خلال الحمل، وهو أمر طبيعي ناتج عن التبدلات الهرمونية، تماماً كما يحدث عند الانتقال من مرحلة الطفولة إلى المراهقة، لكن ينصح بتجنب العبث بهذه البثور، فهي ستزول بعد الحمل، ولن تترك أثراً مكانها.

4- تجنب مضادات التعرق

تحتوي بعض مضادات التعرق على مادة الألمنيوم التي يمكن أن يمتصها الجلد وتسبب ضرراً للجنين، لذلك ينصح بالابتعاد عن مضادات التعرق خلال فترة الحمل، وإن كان لا بد من استخدامها، يجب تجنب تلك الحاوية على مركب كبريتات الألمنيوم.

5- الابتعاد عن كريمات إزالة التجاعيد

تحتوي العديد من أنواع كريمات إزالة التجاعيد ومبيضات الأسنان على مادة الريتينول أو حمض ثيوغلكويليك، وهي مركبات كيماوية خطيرة على المرأة الحامل.

6- استخدام المركبات الطبيعية

لتجنب أي مضاعفات على الأم والجنين خلال فترة الحمل، ينصح دائماً باستخدام مستحضرات التجميل الطبيعية أو تلك المحضرة في المنزل باستخدام مواد أولية مستخرجة من الطبيعة.

7- شرب المياه

أثناء فترة الحمل تتغير الهرمونات في جسم المرأة، وقد تتسبب بجفاف البشرة، لذا عليك شرب كثير من المياه والسوائل طيلة النهار للحفاظ على حيوية بشرتك وجمالها، وتجنبها في الفترة المسائية.

8- الاهتمام بالغذاء للعناية بالشعر

خلال فترة الحمل، غالباً ما يكون الشعر لامعاً وكثيفاً نظراً للافراز الكثيف لهرمون البروجسترون الذي يغذي الشعر ويمنع تساقطه، لكن هذه المرحلة ظرفية، وإذا لم تهتمي بنظام غذائكِ جيداً خلال أشهر الحمل، ستعانين من تساقط عشوائي لشعركِ بعد الولادة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الحمل العناية بالبشرة العناية بالشعر

تناول «باراسيتامول» أثناء الحمل يزيد احتمال الإصابة بـ«التوحد»

تحذيرات للحوامل من الإسراف في تناول لحوم الأضاحي