وزير مصري يصف وفودا أفريقية بـ«الكلاب والعبيد» ومطالبات باعتذار «فوري»

الثلاثاء 31 مايو 2016 11:05 ص

تقدمت «إيفون خاماتي» رئيسة اللجنة الفنية بـ«هيئة الدبلوماسيين الأفريقيين»، بنيروبي بمذكرة رسمية أول أمس السبت، طالبت فيها باعتذار مصر، عما بدر من وزير البيئة المصري الدكتور خالد فهمي، من وصف للأفارقة بـ«الكلاب والعبيد»، داعية إلى عدم مشاركة القاهرة في أي مناسبة أفريقية قبل هذا الاعتذار.

وجاءت المذكرة تحت عنوان «سوء سلوك مصر أثناء الدورة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة» التي أُقيمت مؤخرًا بكينيا، بحسب تقارير وصحف عالمية نشرت المذكرة.

 المذكرة موجهة إلى بعض المسؤولين الأفارقة أبرزهم السفير «كيليبرت نكوماني» رئيس هيئة الدبلوماسيين الأفريقيين، وتتهم الوزير بوصف ممثلي وفود إفريقية خلال فعاليات الدورة الثانية بـ«الكلاب والعبيد».

وقالت الدبلوماسية الأفريقية: «أود أن أطلعكم على السلوك المصري غير الدبلوماسي وغير المسؤول وغير المتحضر والذي يحمل سبابا أثناء فعاليات الدورة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة».

وأضافت: «أثناء الجلسة الختامية، جرى تمرير 24 قرارا من خلال الدول الأعضاء، وهو ما شكل انتصارا لمعظم الدول، لا سيما البلدان الأفريقية»، لكن حدثت انقسامات بسبب عدم تمرير قرار بشأن غزة بعد ظهور مشاكل إجرائية تتمثل في نقص النصاب القانوني اللازم للتصويت جراء مغادرة معظم الوفود.

ونتيجة لذلك، تشاورت بعض الوفود الأفريقية مع الوفدين المغربي والمصري من أجل عدم إبطال القرارات التي جرى تمريرها قبل ظهور مسألة النصاب القانوني، بحسب «خاماتي».

وتابعت: «وخلال المشاورات، رفض رئيس الوفد المصري والرئيس الحالي للمؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالبيئة، مخاوفنا، قائلا إنهم سيتحدثون من منطلق السيادة، واصفا دول جنوب الصحراء (إفريقيا السوداء) بأنهم كلاب وعبيد، مستخدما اللغة العربية في التفوه بذلك»، حيث ظن أن أحدا لن يفهم كلامه، غير أن من يعرفون العربية فهموا الشتائم.

ومضت قائلة: «نود التأكيد على أن الاتحاد الأفريقي أسس على مبدأ المساواة وعدم التمييز سواء فيما يتعلق باللون أو العقيدة أو الجنس أو الدين».

واعتبرت الدبلوماسية الأفريقية أن مثل هذه الكلمات الصادرة من مسؤول مصري لا مكان لها داخل الوحدة الأفريقية واصفة إياها بـ«غير المتحضرة، وغير الدبلوماسية، والمهينة لنسيج القومية الأفريقية... وعلاوة على ذلك، نعتقد أن تلك الألفاظ الصادرة تظهر نقص الولاء تجاه القارة الإفريقية».

وأوصت الدبلوماسية الافريقية في توصيتها بتقديم مصر اعتذارا بلا تحفظ إلى أفريقيا عن تلك الألفاظ التي تفوه بها رئيس «المؤتمر الوزاري الإفريقي المعني بالبيئة»، علاوة على الاستقالة الفورية من رئاسة المؤتمر الوزاري الإفريقي المعني بالبيئة وتفعيل ذلك فورا.

وطالبت بطرح القضية أمام لجنة التمثيل الدائم في أديس أبابا، ونيويورك وفيينا وجنيف ثم لاحقا أمام رؤساء قمة المجموعة الأفريقية المقرر إقامتها في رواندا في يوليو/تموز 2016.

  كلمات مفتاحية

أفريقيا كلاب وعبيد أفارقة العلاقات المصرية الإفريقية

أعداء النظام في مصر

مصر تغرق في الديون

مصر والعرب: ازدياد القمع وهشاشة السلطة

مصر تبدأ مشروع ربط قارتي آسيا وأفريقيا بـ7 أنفاق بتكلفة 4.2 مليار دولار

الفرانكفونية.. والقمم المشتركة مع أفريقيا

مصر تحيل واقعة «الكلاب والعبيد» للتحقيق.. وترفض التشكيك في انتمائها الأفريقي