كاتب «حارة الشيخ» لمنتقديه: شاهدوا المسلسل أولا قبل الحكم عليه

الجمعة 3 يونيو 2016 03:06 ص

أكد كاتب نص مسلسل «حارة الشيخ»، «بندر باجبع»، أن المسلسل يحكي قصة درامية تلامس بعض جوانب الحياة وبعيد عن كل افتراضات المغردين، داعيا المشاهدين إلى متابعة حلقاته قبل إبداء الرأي حوله.

وقال «باجبع» وفقا لصحيفة «سبق»، إن أحداث المسلسل الذي سيعرض في شهر رمضان المقبل وتحاكي أحداثه واقع مدينة جدة قبل 180 سنة، بعيدة عما يدور في بعض الأوسمة المتداولة بموقع «تويتر»، لافتاً إلى أن المسلسل لم يتطرق إلى أي قبيلة من القبائل مثلما أثار البعض، أو يحكي أية أحداث تاريخية أو صراعات مع الأتراك.

واعتبر أن الجدل الذي يدور بشأن المسلسل في شبكات التواصل الاجتماعي بمثابة سلاح ذو حدين، فهو من ناحية سلبي كونه سيجعل المشاهد يتابع المسلسل بناءً على افتراضات مسبقة، وإيجابي من ناحية أخرى لأنه أعطى المسلسل شهرة واسعة.

ودعا «باجبع» إلى مشاهدة المسلسل قبل الحكم عليه وإبداء الرأي فيه، مشيراً إلى أن العمل استغرق نحو 5 سنوات، مابين البحث والدراسة والكتابة والمعالجة الدرامية ليكون لائقاً بالمشاهد العربي والخليجي، مؤكداً أنهم حرصوا على تقديم صورة جميلة تليق بتاريخ مدينة جدة.

وكان نشطاء قد طالبوا بوقف منع المسلسل الذي يصنف ضمن «أعمال البيئة» ويتناول الحياة في حارات جدّة القديمة أواخر العهد العثماني (1876 - 1918)، عبر وسم #اوقفو_مسلسل_حاره_الشيخ.

ويرى مغردون أن المسلسل تشويه للثقافة والتاريخ الحجازي، بينما يرى آخرون بأن الجدل الحاصل هو نتيجة للتعصّب العرقي والعنصرية.

يشارك في مسلسل «حارة الشيخ» العديد من النجوم، منهم «محمد بخش وخالد الحربي وعبدالمحسن النمر ويوسف الجراح وجميل علي ومجدي القاضي ومازن فارسي وحسن القرشي وفهد غزولي وياسين أبو الجدايل وياسر عوكل ونزار السليماني وثامر الصيني وجنات الرهبيني ومريم الغامدي وسناء بكر يونس وريم الحبيب وشرين حطاب وشيرين باوزير ومروة محمد».

  كلمات مفتاحية

حارة الشيخ السعودية

«حارة الشيخ».. مسلسل سعودي يواجه اتهامات بتشويه التاريخ

«حارة الشيخ».. دراما سعودية تعرضها MBC في رمضان