مستشفى أبوظبي للصقور.. علاج وإقامة فندقية وحرية طيران

الأربعاء 8 يونيو 2016 10:06 ص

«متحفوبيت الطيور الذي تتمتع الصقور في داخله بحرية الطيران، وجولات تعريفية تسمح للزوار باكتشاف العنابر الفخمة التي تعيش فيها الطيور»، كل ذلك وأكثر متواجد في مستشفى أبوظبي لعلاج الصقور.

وتعد المستشفى مقصدا علاجيا وسياحيا لشريحة كبيرة من هواة تربية الصقور في العالم، ويعد المستشفى الأول من نوعه في المنطقة والعالم، وحاز عددا من الجوائز العالمية، كواجهة سياحية لعشاق الصقور من كل العالم.
و«أبوظبي للصقور» أول منشأة عامة في الإمارات العربية المتحدة تقدم خدمات الرعاية الصحية البيطرية الشاملة للصقور فقط. 

وقد جرى افتتاح المستشفى في الثالث من أكتوبر 1999 كمنشأة تابعة لهيئة البيئة في أبوظبي، ليصبح أكبر مستشفى للصقور في الإمارات العربية المتحدة والعالم؛ حيث تجاوز تدفق المرضى على المستشفى 50000 مريض في الاثني عشر عاما الأولى من إنشائه.

وتستقبل سنويا أكثر من 6000 صقر لفحصهم ومعالجتهم، وقد برز مستشفى أبوظبي للصقور من إنشائه كواحد من أفضل مستشفيات الصقور سمعة في منطقة الخليج، وأكبر مستشفى للصقور في العالم، ومركز رائد في طب الصقور على المستوى الدولي.

وتمكن المستشفى على مر السنوات من تكوين قاعدة عريضة ووفية من المرضى، ليس في الإمارات العربية المتحدة فحسب، بل وأيضا في دول مثل المملكة العربية السعودية وقطر والكويت.

وقد توسع مستشفى أبوظبي للصقور من مجرد مرفق بيطري خالص إلى مؤسسة تقدم خدماتها في مجالات التعليم والتوعية والتدريب والبحوث.

وفي عام 2007 بدأ مستشفى أبوظبي للصقور رحلة جديدة تتمثل في التنويع الكبير للخدمات، وفي إطار هذا المسعى، فتح مستشفى أبوظبي أبوابه لبرنامج سياحي حائز على جوائز عالمية. وفي السنوات الأخيرة، نجح مستشفى أبوظبي للصقور بشكل كبير في اقتحام مجال السياحة الترفيهية وسياحة المؤتمرات والمعارض عبر الزيادات الهائلة في أعداد السائحين الذين انضموا للجولة في عالم الصقور.

وفي عام 2010، أسند إلى مستشفى أبوظبي للصقور إدارة ملجا أبوظبي لإيواء الحيوانات السائبة المنشأ حديثًا بموجب قرار من المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي. ويعد مستشفى أبوظبي للصقور كذلك المستشفى البيطري الوحيد في إمارة أبوظبي المصرح له بإجراء عملية الإخصاء ضمن برنامج الاصطياد والإخصاء وإطلاق السراح (TNR) في إمارة أبوظبي.

كما أطلق مستشفى أبوظبي للصقور المركز الخاص به لتكاثر الصقور عام 2011 بغية تكاثر الصقور لعملائه.

وقد حاز مستشفى أبوظبي للصقور على الكثير من الجوائز وشهادات التقدير من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية تقديراً لبرنامجه السياحي المميز وجودة الخدمة ورقي الأعمال.

وفي الآونة الأخيرة، أطلقت المستشفى خدماتها الإلكترونية لحجز إقامة حيوانتهم وطيورهم، وحجز مواعيد الكشف والعلاج الخاص بهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبوظبي مستشفى أبوظبي للصقور حيوانات أليفة

باكستان تحبط تهريب صقور إلى دول عربية