انتقادات واسعة في إيطاليا لتوزيع صحيفة يمينية لكتاب «كفاحي» لـ«هتلر»

السبت 11 يونيو 2016 05:06 ص

تعرضت صحيفة «إيل جيورنال» المحافظة التي تملكها أسرة رئيس الوزراء الإيطالي السابق «سيلفيو برلسكوني» لهجوم اليوم السبت بسبب قرار توزيع نسخ من كتاب «ماين كامف» (كفاحي)، وهو عبارة عن خطب لاذعة مناهضة للسامية لـ«أدولف هتلر».

وعرض على القراء خيار شراء الكتاب إلى جانب كتاب «صعود وسقوط الرايخ الثالث» للصحافي الأمريكي والمراسل خلال الحرب العالمية الثانية «ويليام إل شيرير» بقيمة 90.‏11 يورو (40.‏13 دولارا) إلى جانب السعر العادي للصحيفة في أكشاك الصحف وهو 50.‏1 يورو.

وفي افتتاحية بالصفحة الأولى بعنوان «فهم ماين كامف بحيث لا يعود على الإطلاق» نفى «أليساندرو سالوستي» رئيس التحرير بصحيفة «إل جيورنال» أن تكون صحيفته مدافعة عن الأيديولوجية النازية أو تحاول دعم انتشارها بخطوة ماكرة.

وأضاف «سالوستي»: «دراسة الشر لمنعه من الحدوث مرة أخرى، ربما بمظاهر جديدة غير مباشرة، هذا هو الهدف الحقيقي والوحيد لما نقوم به».

من جهته، لم يقتنع رئيس الوزراء الإيطالي «ماتيو رينزي» بذلك، وقال في رسالة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إنه وجد أن المبادرة «جديرة بالازدراء»، معربا عن تضامه مع الطائفة اليهودية التي أعربت عن غضبها قبل نشر الكتب.

وفي ألمانيا كان كتاب «كفاحي» قد نشر لأول مرة منذ عام 1945 في يناير/كانون الثاني وخرج كطبعة مليئة بالحواشي، لدراسة رأي عالم «هتلر العنصري المناهض للسامية، وحقق رواجا كبيرا.

والنسخة التي وزعتها صحيفة «إل جيورنال» هي إعادة طباعة للترجمة الإيطالية الأولى التي نشرت في عام 1938 وهو العام الذي تبنت فيه إيطاليا الفاشية قوانين مناهضة السامية.

وتشمل مقدمة حديثة مثيرة للجدل للمؤرخ الإيطالي والبروفسور «فرانسيسكو بيرفيتي».

وأدانت مجموعة يهود إيطاليا التي تعد حوالي 30 ألف نسمة مبادرة الصحيفة، وقال رئيس اتحاد الجمعيات الإيطالية اليهودية «رينزو غاتينيا» إنه فعل مشين يبعد كل البعد عن تعميق التعلم أو الدراسة بشأن «الهولوكوست».

لكن الصحيفة بررت قرارها بدافع الاطلاع، وكتبت أن «قراءة كفاحي ترياق فعال ضد سموم القومية الاشتراكية، علما أنها نشرت نسخة تعود إلى 1937 للكتاب تحوي ملاحظات المؤرخ فرانشيسكو بيرفيتي»، مشيرة إلى أن المقتطف الذي وزع مجانا هو الأول من سلسلة ثمانية كتب تاريخية حول الرايخ الثالث النازي ستباع مع الصحيفة لاحقا.

لكن الصحيفة التي تبيع يوميا حوالي 200 ألف نسخة معروفة بمواقفها اليمينية خصوصا في مسألة الهجرة، ولم توجه إليها، أو إلى مالكيها، أي اتهامات بمعاداة السامية.

وتشكل الوثيقة التي كتبها «هتلر» في 1924 في جزء منها سيرة ذاتية، كما تحدد الخطوط العامة لفكره الأيديولوجي الذي أسس للنازية.

وفي إيطاليا يكتسي أي موضوع يتطرق إلى القومية الاشتراكية حساسية خاصة نتيجة تحالف نظام «بينيتو موسوليني» الفاشي مع «هتلر» في تلك الحقبة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيطاليا ألمانيا هتلر اليهود النازية الفاشية

تمثال «هتلر الراكع» يُباع بأكثر من 17 مليون دولار