السفيرة الإسرائيلية لدى إثيوبيا: زيارة «نتنياهو» لأديس أبابا هي الأولى من نوعها

الأحد 12 يونيو 2016 08:06 ص

قالت السفيرة الإسرائيلية لدي إثيوبيا «بيلاينش زفاديا» إن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» إلى إثيوبيا سيكون لديها مساهمة كبيرة في تكثيف العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن زيارة «نتنياهو» هي الأولى لقائد إسرائيلي، بحسب قولها

وأفادت «زفاديا» لوكالة الأنباء الاثيوبية بأن زيارة رئيس الوزراء ستوسع علاقة البلدين القديمة في التجارة والاستثمار، مضيفة أن وفدا تجاريا واستثماريا إسرائيليا كبيرا سيرافقه.

وأشير إلى أن هذا سيخلق فرصة لتعزيز العلاقات الثقافية والتاريخية والتجارة والاستثمار بين البلدين أكثر فأكثر.

وأشارت السفيرة «زفاديا» إلى أن «إثيوبيا هي شريكة استراتيجية لإسرائيل وأن الزيارة سوف تعزز العلاقة»، على حد قولها.

وأشارت إلى أن السفارة الإسرائيلية بإثيوبيا «ظلت ولا تزال تبذل جهودا لجعل رجال الأعمال يشاركون في الاستثمار بإثيوبيا في الزراعة والعلوم والتكنولوجيا، والصحة، وغيرها من القطاعات»، زاعمة أن 140 ألف إسرائيلي من أصل إثيوبي».

وقال المدير العام لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية السفير «سراج رشيد» إن الزيارة التي سيقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي ستعزز روابط البلدين الاقتصادية.

وأضاف أنه من المتوقع أن تأتي حوالي 40 شركة ضخمة عابرة للحدود مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو».

ووفقا له، فإن قادة البلدين سيتباحثان حول سبل تعزيز التجارة والاستثمار والقضايا الاقليمية والدولية خلال الزيارة.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي الراحل «مليس زناوي»، أجرى في يونيو/ حزيران 2004 زيارة لإسرائيل، استمرت ثلاثة أيام، في أول زيارة يقوم بها مسؤول إثيوبي رفيع المستوى إلى الدولة العبرية.

وتشهد العلاقات بين (إسرائيل) والاتحاد الأفريقي توترات بسبب الإدانات المستمرة من القمم الأفريقية لإسرائيل، على خلفية احتلالها لأراضٍ فلسطينية وعربية، فيما تتهم إسرائيل الاتحاد الأفريقي بـ«معادية السامية».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إثيوبيا زيارة نتنياهو لأديس أبابا نتنياهو

«نتنياهو» يزور إثيوبيا يوليو المقبل

(إسرائيل) والاختراق الواسع لأفريقيا