حماية المستهلك يوقف إعلانات تلفزيونية مصرية لتضمنها إيحاءات جنسية صريحة

الأحد 12 يونيو 2016 01:06 ص

أصدر جهاز حماية المستهلك في مصر، اليوم الأحد، قرارا بوقف بث الإعلانات التلفزيونية لشركات «جهينة»، و«الأهرام للمشروبات»، و«قطونيل»، و«دايس».

وجاء قرار وقف الإعلانات لعدم احترامها للذوق العام والعادات والتقاليد واستخدام الأطفال، بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005 و5008 لسنة 2005، على أن يتم الوقف خلال أربع وعشرين ساعة من تاريخ الإخطار.

ومن جانبه أوضح «عاطف يعقوب»، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه «في إطار جهود الجهاز لصون حقوق المستهلكين في ضوء مقتضيات القانون رقم 67 لسنة 2006، تمكن الجهاز من خلال مرصده الإعلامي من رصد إعلانات الشركات خلال بثها بالفضائيات المختلفة بالجهاز، وبعد أن ورد أيضا للجهاز العديد من الشكاوى ضد هذه الإعلانات».

وتبين أن الإعلان الأول لشركة «جهينة» يتضمن إيحاءات جنسية مفهومة من سياق الكلام باستخدام «لفظ»، بالإضافة إلى استخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان، وكذلك الترويج لنتائج غير حقيقية بأن حليب الشركة أفضل من حليب الأم.

وجاء الإعلان الثاني لمنتج «بيريل» يعرض شابا يتطلع لكشف عورة شاب آخر أثناء قضاء حاجتهما بدورة مياه بشكل يعتبر خروجا على الآداب العامة.
 

أما الإعلان الثالث لشركة «قطونيل» فيمثل لقطات واضحة لملابس داخلية تجسد عورات مجموعة من السيدات مستخدما مؤثرات صوتية تحمل إيحاءات جنسية صريحة، بالإضافة إلى الترويج بالمخالفة للقانون وتعريض حياة أطفال للخطر، حيث تضمن الإعلان دراجة بخارية يستقلها رجل وامرأة وطفلان بدون غطاء رأس للحماية بالمخالفة لقانون المرور.

وجاء الإعلان الرابع لشركة «دايس» ليظهر فيه جسد سيدة عارية ترتدي ملابس داخلية فقط وبه العديد من الإيحاءات الجنسية والتشجيع على الفجور بتبرير الخيانة الزوجية.

وأضاف «يعقوب»، أنه «بمراجعة المواد الإعلانية تبين مخالفتها لنص المادة الثانية من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والتي تؤكد حق المستهلك في الكرامة الشخصية، واحترام القيم الدينية، وللعادات والتقاليد المجتمعية، فضلا عن أن هذه الإعلانات تمثل خرقا صارخا لنص المادة 6/1 من المواصفة القياسية لاشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات رقم 4841-2005، والتي تنص على ضرورة التزام الإعلان بالأخلاقيات والذوق العام، وعدم تضمينه أية عناصر من شأنها الحط من الكرامة الإنسانية أو الإساءة للآداب العامة».

وقام جهاز حماية المستهلك بإنذار الشركات المخالفة لإيقاف الإعلانات خلال 24 ساعة كمهلة لتنفيذ القرار وتوفيق أوضاعها، وفي حالة عدم الالتزام، فسوف يتم إحالة الأمر للنيابة العامة لاتخاذ القرارات اللازمة تجاههم، تطبيقا لنص المواد (1، 19، 24) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006.

وطالب «يعقوب» المستهلكين «بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق».

وكانت الإعلانات التي شملها قرار الوقف،  أثارت استياء عدد كبير من المصريين مع بداية إذاعتها مع بدء شهر رمضان، ووصفوها بأنها «مخلة بالآداب العامة وتحرض على التحرش».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إعلانات تلفزيونية حماية المستهلك مصر إيحاءات جنسية