«بن علي» يتراجع عن دعواه ضد برنامج تلفزيوني ويؤكد استعداده لمحاكمة عادلة بتونس

الثلاثاء 14 يونيو 2016 08:06 ص

أكد «منير بن صالحة» محامي الرئيس التونسي المخلوع «زين العابدين بن علي» أن موكله قرر التراجع عن الدعوى ضد برنامج (ألو جدة) التلفزيوني الساخر، مشيرا إلى أن موكله مستعد للعودة إلى تونس لكن شرط توفر الآليات والإمكانيات الكافية لضمان محاكمة عادلة وليس محاكمة سياسية بدافع التشفي.

وأضاف في تصريح لـCNN أن «بن علي» لديه تحفظات تجاه القضاء التونسي الحالي، حيث يعتبر أن الوضعية الحالية للمنظومة القضائية لا تمّكن من توفير محاكمة عادلة لأنها غير محايدة.

ويواجه «بن علي» عشرات الأحكام القضائية، من بينها 4 أحكام سجن مؤبد إضافة إلى 150 سنة سجن أيضاً، فضلاً عن غرامة تتجاوز 200 مليون دينار (100 مليون دولار)، بتهم عدة من بينها القتل العمد والمؤامرة على أمن الدولة وإساءة استخدام السلطة وتهريب المخدرات واختلاس الأموال وغيرها.

وبخصوص القضية التي رفعها «بن علي» ضد قناة التاسعة من أجل وقف برنامج الكاميرا الخفية (ألو جدة)  بمبرر المس من كرامته وانتحال شخصيته، وهو برنامج يتم فيه تقليد صوت «بن علي»، كشف «بن صالحة» أن موكله طلب منه التراجع عن رفع هذه القضية بعد أن تعهدت القناة بحذف المشاهد المسيئة له.

وكان محامي «بن علي» قد رفع الجمعة الماضي دعوى قضائية استعجالية لإيقاف برنامج تلفزيوني ساخر يؤدي فيه مقلد صوت شخصية الرئيس الأسبق.

ومنذ الأول من رمضان، شرع تلفزيون (التاسعة) الخاص في بث برنامج ساخر من نوع الكاميرا الخفية بعنوان (ألو...جدة) يتقمص فيه «وسيم الحريصي»، المشهور في تونس بتقليد أصوات سياسيين ورياضيين وفنانين معروفين، شخصية بن علي الذي يقيم في مدينة جدة السعودية.

وفي (ألو جدة) يستضيف مقدم البرنامج شخصيات تونسية معروفة لمحاورتها حول مسألة ما، ثم يتظاهر بعد وقت وجيز من انطلاق البرنامج بتلقي اتصال مفاجئ عبر سكايب من «بن علي» الذي قرر دون سابق إعلام أن يخص القناة بأول تصريح إعلامي له منذ هروبه إلى السعودية يوم 14 يناير/كانون الثاني 2011، عقب الثورة التونسية.

  كلمات مفتاحية

تونس زين العابدين بن علي برنامج محاكمة

«زين العابدين بن علي» يرفع دعوى قضائية لوقف برنامج تلفزيوني ساخر

الحكم على «زين العابدين بن على» غيابيا بـ 10 سنوات في قضية فساد جديدة

سعودي يشتري طائرة المخلوع «بن علي» بـ105 مليون يورو

تونسيون يحتجون على مقال عن انفصال الجنوب.. وموقع «العربية» يحذفه