الحرس الثوري الإيراني يجند شبابا من السنة للقتال في سوريا

الاثنين 20 يونيو 2016 01:06 ص

بدأ الحرس الثوري الإيراني بتجنيد شباب بمحافظة سيستان وبلوشستان ذات الأغلبية السنية ضمن صفوف قوات التعبئة المعروفة باسم «البسيج» للقتال في سوريا.

ووفقا لبيان لـ«جيش العدل» المعارض للنظام في إيران، فقد «بدأت قوات البسيج فتح مراكز لها في المحافظة بهدف تجنيد الشباب في صفوفها».

وليست هذه هي المرة الأولى التي يكشف فيها عن تجنيد عناصر من السنة، فقد أعلن قائد القوات البرية للحرس الثوري العميد «محمد باكبور» في أبريل/نيسان الماضي عن تأهيل تسعة آلاف من أهالي منطقة جنوب شرق البلاد، سنة وشيعة، للمساهمة «في ضمان الأمن فيها».

ونقلت وكالة أنباء «فارس» الإيرانية قول «باكبور»، في كلمة أمام تجمع الأمن والوحدة بمدينة زاهدان، كبرى مدن محافظة سيستان وبلوشستان، إن «استخدام الطاقات المحلية لضمان الأمن في ظل الظروف الراهنة كان مهما للغاية».

وكانت مصادر عسكرية في إيران كشفت قبل أشهر عن تشكيل لواء يحمل اسم «نبويون»، وهو مخصص للمقاتلين الإيرانيين السنة في سوريا، ضد من تسميهم إيران «جماعات التكفير والإرهاب». 

وأعلن الحرس الثوري في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي «مقتل اثنين من أهل السنة الإيرانيين خلال معارك في سوريا ضد الإرهاب».

يذكر أن قيادي عسكري أفغاني بارز في «فيلق فاطميون»، اعترف بتدريب الحرس الثوري الإيراني لمقاتلين أفغان يحملون جنسيات غربية، ويحاربون في سوريا.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط»، عن «محمد حسن حسيني» مساعد قائد «فيلق فاطميون»، الذي قتل قبل أسبوعين قرب مدينة تدمر السورية، عن وجود مقاتلين أفغان يحملون جنسيات أمريكية وكندية وأخرى أوروبية يتدربون على يد «فيلق القدس»، التابع للحرس الثوري الإيراني، ويحاربون في سوريا.

وقال القيادي الأفغاني إن عددا من قتلى «فيلق فاطميون»، قدموا إلى سوريا من دول في غرب أوروبا، مؤكدا مقتل عدد منهم، كما أشار إلى توافد عدد كبير من أبناء الجالية الأفغانية من أميركا وكندا إلى معسكرات «فيلق القدس» التي يتدرب فيها عناصر ميليشيا «فاطميون».

ولفت «حسيني» أن أبناء بعض تلك الجالية يتكلمون الفارسية بصعوبة بالغة بسبب نشأتهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الإيراني السنة القتال في سوريا قوات البسيج

إيران دربت أفغانا من جنسيات غربية للقتال في سوريا

مصادر: خسائر في صفوف «لواء فاطميون» الإيراني في سوريا

مقتل قائد عسكري إيراني بـ«الحرس الثوري» في سوريا

مقتل زعيم «كتائب فاطميون» الإيرانية على يد المعارضة السورية

قائد فيلق القدس "قاسم سليماني": فلسطين هي الحد الفاصل بين الحق والباطل

إيران تنفي إصابة قائد قوات «الباسيج» في سوريا

ارتفاع قتلى «الحرس الثوري» إلى 8 خلال المعارك الأخيرة في حلب