«الصحة» السعودية تكتشف 93 حالة لـ«سرطان الثدي»

السبت 25 يونيو 2016 12:06 م

قامت وزارة الصحة السعودية بعمل فحوصات لـ12 ألف سيدة، واكتشفت 93 حالة «سرطان ثدي».

وكانت الوزارة أنشأت وزارة الصحة أخيرا عيادتين ضمن البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي بجهاز «ماموغرام» والفحص الإكلينيكي، لتبدأ خدماتهما في أكبر المراكز التجارية في الرياض، وفقا لـ«الحياة».

وأكدت مديرة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي الدكتورة «فاتنة الطحان» أن عيادة الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمراض المزمنة التي أنشأتها وزارة الصحة تعد تجربة رائدة ضمن شراكة مجتمعية مع القطاع الخاص، والتي تعتبر الأولى من نوعها في إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط والعالم، وفق تقويم منظمة الصحة العالمية.

وقالت «وزارة الصحة ممثلة في البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي وفرت عيادتين للكشف بجهاز «ماموغرام» في اثنين من أكبر المراكز التجارية في الرياض، هما حياة مول، وبانوراما مول».
وأشارت إلى أن العيادتين تستقبلان السيدات خلال الفترة المسائية من الساعة 4,00 عصرا إلى 10,00 مساء يوميا، ما عدا يوم الجمعة، وفي رمضان من الساعة 9,00 ليلا حتى 1,00 صباحا.

وأوضحت أن البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي افتتح في أكتوبر/تشرين الأول 2014 عيادتين للكشف المبكر عن صحة المرأة وبدعم من القطاع الخاص، يتم فيهما تقديم خدمة الكشف بجهاز «ماموغرام» والفحص الإكلينيكي، إلى جانب خدمة الكشف عن بعض الأمراض المزمنة ذات الأولوية في المملكة وعند السيدات خصوصاً مثل الكشف عن هشاشة العظام بواسطة جهاز «الديكسا الشعاعي»، وضغط الدم، ونسبة السكر بالدم، والسمنة.

وأكدت أن الخدمات التي تقدمها العيادتان مجانية وبجودة عالية، ويشرف عليها فريق طبي لديه تدريب نوعي بمعايير عالمية داخل عيادة صممت على الطراز الحديث، مشيرة إلى أن العيادة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية، كما أن البرنامج يضمن للسيدات متابعة مسار الكشف في حال حاجتهن إلى فحوصات مكملة، إذ يقوم البرنامج بتحويل السيدات للمشافي المرجعية لعمل الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب، وذلك ضمن فترة زمنية قياسية لتجنب أي تأخير.

يذكر أن إحصائية أعدها برنامج مكافحة السرطان بوزارة الصحة السعودية، في فبراير/شباط الماضي، أكدت أن عدد المصابين بالمرض يبلغ أكثر من 14 ألفا، نسبة السعوديين منهم 74%، بمعدل 52.6 حالة لكلّ 100 ألف مواطن، وهو معدل يضع السعودية من بين الدول الأكثر إصابة بالمرض في العالم.

ووفق الإحصائية، ترتفع الإصابات بنسبة 11% سنويا منذ عام ،001. ويبلغ متوسط عمر المصابين عند التشخيص 59 عاماً عند الرجال و50 عاماً عند الإناث.
وكان رئيس قسم أمراض الدم وزرع النخاع العظمي للبالغين في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض «فهد المحارب» أكد أن المستشفى يعالج أكبر نسبة من أمراض السرطان المختلفة.

وأوضح: سرطان الثدي تصدر قائمة السرطانات الأكثر شيوعاً في السعودية، وخلال العام الماضي فقط، نجح المستشفى في علاج 490 سيدة مصابة بسرطان الثدي.

وقال: لاحظنا أنّ متوسط العمر لمن جرت معالجتهن من سرطان الثدي في المستشفى أقل من 50 عاماً، فيما تتجاوز المصابات به في أمريكا والدول الغربية 50 عاماً كمعدل”. يؤكد المحارب أنّ مرض السرطان ليس مميتاً في كلّ الحالات، فالكشف المبكر قد يكون الفاصل بين الحياة والموت.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية سرطان الثدي الصحة السعودية

دراسة سعودية: «المندي» يسبب سرطان البلعوم

باحثون أمريكيون: عقار لمرض السكري قد يعالج سرطان الثدي

دراسة: 4 وصايا صحية للوقاية من السرطان

قلة التعرض لأشعة الشمس تجعل النساء أكثر عرضة للسرطان

السعودية من أعلى الدول إصابة بالسرطان

الطب المنزلي ينفذ أكثر من مليون و250 ألف زيارة في السعودية