الصومال تتصدر قائمة «الدول الهشة» ومصر في المركز 38

الثلاثاء 28 يونيو 2016 04:06 ص

تصدرت الصومال، مؤشر التقييم السنوي لـ«الدول الهشة»، والذي يصدره «صندوق السلام»، وتنشره مجلة «فورين بوليسي»، تلتها جنوب السودان، ثم أفريقيا الوسطى.

واحتلت عدد من الدول العربية مراكز متقدمة، في المؤشر منها السودان، والعراق، وسوريا، وليبيا، ولبنان، ومصر.

واحتل العراق المركز الحادي عشر، وليبيا المركز الخامس والعشرين، بينما جاءت مصر في المركز الثامن والثلاثين، ولبنان المركز الأربعين.

إلى ذلك، جاءت الدول الأكثر استقراراً حسب التقرير، في ذيل القائمة، وهي: فنلندا، والنرويج، ونيوزيلندا، والدنمارك، وسويسرا، وأستراليا، وأيرلندا، كذلك السويد، وأيسلندا، وكندا.

أما ترتيب الولايات المتحدة فكان المركز 159، بعد اليابان، والتي جاءت في المركز 157، وفرنسا في المركز 158، بينما جاءت ألمانيا في المركز 165، وجاءت (إسرائيل) والضفة الغربية في المركز التاسع والستين.

وقالت مجلة «فورين بوليسى»، إن «مؤشر الدول الهشة» الذي يصدره «صندوق السلام»، وتنشره المجلة سنوياً للعام الثاني عشر على التوالي، قد أخذ في الحسبان الأحداث التي شهدها العام الماضي، واستخدم 12 مؤشراً لتحليل مدى تأثير الحروب واتفاقيات الحركات السياسية، وما لذلك من تأثير على دفع الدول نحو الاستقرار أو إلى حافة الانهيار.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر الدول الهشة كانت في الشرق الأوسط، نظراً لتداعيات الحرب السورية وامتدادها إلى أوروبا، متمثلة في تدفق أكثر من مليون لاجئ إلى القارة، وهو ما أدى إلى وجود بعض الدول التي كانت مستقرة من قبل ضمن قائمة «الدول الهشة» لهذا العام.

و«مؤشر الدول الهشة» (مؤشر الدول الفاشلة سابقاً)، هو تقرير سنوي يصدر عن «صندوق السلام»، ومجلة «فورين بوليسي» في الولايات المتحدة منذ عام 2005.

وكان «مؤشر السلام العالمي» الذي يصدره «معهد الاقتصاد والسلام العالمي في أستراليا»، قد نشر أن الدول «الأقل سلمية» في المنطقة، هي: سورية، والعراق، والسودان، وإيران، وليبيا، واليمن، ومصر، ولبنان، و(إسرائيل)، بوصفها المناطق «الأكثر خطراً في «»، مستنداً في ذلك إلى عشرة مؤشرات خاصة بأمن وسلامة المجتمع، منها: معدلات الجريمة و«النشاط الإرهابي»، والتظاهرات العنيفة، والعلاقات مع الدول المجاورة، واستقرار الوضع السياسي، فضلاً عن الإنفاق العسكري من الناتج المحلي الإجمالي، ومؤشرات أخرى تخص الوفيات الناتجة عن جرائم القتل والنزاعات المسلحة والنزاعات داخل الدولة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدول الهشة صندوق السلام فورين بوليسي

لماذا لا يمكن أن يحل التقسيم مشاكل الدول الهشة في الشرق الأوسط؟

سوريا واليمن وليبيا.. عامل واحد يربط هذه الدول الفاشلة ليس الدين

الثورة الرابعة.. والدول الفاشلة!